صنعاء: أعلنت الداخلية اليمنية اليوم الاثنين عن إلقاء القبض على 30 من المتهمين بعمليات خطف طالت رعايا غربيين ومواطنيين يمنيين، وأكدت عزمها على إصدار دليل بـ 56 آخرين متورطين في عمليات اختطاف مماثلة. وأشارت الوزارة في بيان لها بان بأنها تعتزم إصدار دليل بالمطلوبين أمنياً على ذمة جرائم خطف أجانب ومواطنين يمنيين، وان الدليل سيضم صور وأسماء 56 شخصاً من المتهمين بجرائم خطف أجانب ومواطنين يمنيين خلال السنوات الماضية.

وأكدت أن كل من تورط في جرائم اختطاف سيظل مطارداً من قبل الأجهزة الأمنية إلى أن يتم القبض عليه وتقديمه إلى القضاء لينال جزاءه العادل. وسجلت آخر عملية اختطاف الأسبوع الماضي حيث طالت رجل الأعمال اليمني عبد الملك الخامري وطالب خاطفوه بفدية تصل الى نحو مليوني دولار أميركي.

وشدد البيان على ان وزارة الداخلية لن تتهاون مع مرتكبي هذا النوع من الجرائم التي تمتد أثارها إلى سمعة اليمن الدولية ومستقبل السياحة والاستثمار و زعزعة السلم الأهلي في المجتمع. وأكدت الداخلية اليمنية أن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال هذا العام أكثر من 30 متهماً من المتورطين بجرائم إختطافات وبينهم من أرتكب جريمة اختطاف قبل 10 سنوات، وقد تمت إحالة معظمهم للقضاء.

واعتبرت أن إصدار دليل أمني بالمطلوبين على ذمة جرائم اختطاف سيجعل عملية ملاحقة هؤلاء المتهمين ومطاردتهم دائمة ومستمرة في كل المحافظات وأينما ذهبوا. وخلص البيان الى إدانة جرائم الاختطاف بشدة معتبرة انها وجهاً آخر للإرهاب بجب مكافحتها بحزم وقوة، وعدم التساهل مع مرتكبيها لأنهم سيشكلون خطراً حقيقياً على المجتمع وأمنه وإستقراره. يشار الى ان الدوائر الرسمية سجلت تحو 220 حالة اختطاف على مدى ألـ 15 عاما الماضية كلها انتهت بسلام ما عدا حادثتي اختطاف راح ضيحتها سبعة من الرعايا الغربيين.