طهران-روما: نفى المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن قشقاوي الاثنين أن تكون لدى بلاده أية مبادرة جديدة حول أفغانستان. ونقلت وكالة أنباء (مهر) شبه الرسمية تعقيب الناطق باسم الخارجية على سؤال حول المواقف الأخيرة لوزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الذي أكد على ضرورة أن تؤدي إيران دورا في التطورات بالساحة الأفغانية، قوله quot;ليس لدى إيران مبادرة جديدة حول أفغانستانquot;. وتابعت (مهر) quot;إلا انه لفت أن طهران وبتقديمها المبادرات الفاعلة كانت لها دوما مشاركة فعالة في الندوات والملتقيات الدولية من اجل استتباب السلام والاستقرار في أفغانستانquot;، حسبما نسبت إلى قشقاوي.

وكان فراتيني وصف إيران في تصريحات صحافية نهاية الأسبوع المنصرم بـquot;لاعب رئيسي في الجهود الرامية لحل القضايا المتعلقة بالشأن الأفغانيquot; بوصفها quot;قوة إقليمية لديها الكثير مما يمكن أن تقوله بشأن قضايا أفغانستان بدءا من مكافحة الاتجار بالمخدرات على طول الحدود المشتركة بين البلدين والبالغة سبعمائة كيلومترquot; حسب تعبيره.

ولفت رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى انه من الضروري quot;أن نجلس على طاولة المفاوضات عندما يتعلق الأمر بحل القضية الأفغانيةquot; وأضاف quot;لقد طلبنا ذلك ولا يزال اقتراحنا مفتوحا لكن شرط أن تحل قضاياها الداخليةquot; في إشارة إلى الاحتجاجات الجارية في طهران في أعقاب ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.