انقرة: عقد مسؤولون كبار عراقيون واتراك واميركيون الثلاثاء اجتماعا في انقرة لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة المتمردين الاكراد في تركيا الذين لجأوا الى شمال العراق كما افادت مصادر رسمية تركية. واستضاف الاجتماع وزير الداخلية التركي بشير اتالاي فيما مثل العراق وزير الامن الداخلي شيروان الوائلي والولايات المتحدة احد مسؤوليها العسكريين في العراق الجنرال ستيفن هامر.

وكان مسؤول تركي اعلن السبت ان المحادثات ستتناول quot;التعاون في مكافحة الارهاب والاجراءات الامنية لا سيما تقاسم المعلوماتquot;. ويعقد هذا الاجتماع في اطار اللجنة التي شكلتها الدول الثلاث في تشرين الثاني/نوفمبر للاتفاق على تحركات لمواجهة حزب العمال الكردستاني، الحركة المسلحة الكردية في تركيا. ولجأ العديد من متمردي حزب العمال الكردستاني الى الجبال بشمال العراق الذي يشنون انطلاقا منه هجمات ضد القوات التركية على الجانب الاخر من الحدود.

وبفضل معلومات الاستخبارات الاميركية يقوم الطيران التركي بقصف مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ كانون الاول/ديسمبر 2007. واتهمت انقرة عدة مرات ادارة اقليم كردستان العراق بمساعدة المتمردين الاكراد في تركيا.

وحمل حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وعدة دول منظمة ارهابية، السلاح عام 1984 للدفاع عن حقوق الاكراد واوقع النزاع حوالى 45 الف قتيل. وياتي هذا الاجتماع فيما تتطور الامور على الصعيد السياسي. فالحكومة التركية تعمل على وضع اجراءات جديدة لمصلحة الاكراد. واعلن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المسجون مدى الحياة، انه سيكشف في اب/اغسطس عن اقتراحات لحل النزاع. واعلن حزب العمال الكردستاني الاسبوع الماضي انه سيمدد لستة اسابيع وقف اطلاق النار الذي اعلنه من جانب واحد حتى 1 ايلول/سبتمبر.