لندن: ذكرت صحيفة quot;ديلي اكسبريسquot; اليوم الثلاثاء أن بريطانيا وضعت خططاً جديدة لاستمالة قادة حركة quot;طالبانquot; واقناعهم بتغيير مواقفهم في أعقاب مقتل 22 جندياً من قواتها في اقليم هلمند خلال يوليو/تموز الحالي.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر وصفته بالبارز في الحكومة البريطانية قوله quot;إن الغالبية الساحقة من مقاتلي 'طالبان' يمكن اقناعهم بترك الحركة قبل وبعد الإنتخابات المقررة في سبتمبر/أيلول المقبلquot;. وأضاف المصدر quot;نحتاج في هذا التوجه إلى تقديم عصي أقوى وجزر أطيب، لأن عرض قادة 'طالبان' تبديل مواقعهم في السابق لم يُستثمر من قبل الحكومة الأفغانية الضعيفة وهذا يمثل هدراً جنائياًquot;.

وأشار إلى أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي كان أبعد ضباطاً من جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) عن بلاده بسبب محاولتهم استمالة قادة quot;طالبانquot; واقناعهم بالانشقاق عن الحركة.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أبلغ سفراء منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل أمس الإثنين انه ستكون هناك حوافز أكبر على قادة حركة quot;طالبانquot; لتغيير مواقفهم والبقاء بعيداً عن المشاكل إلى جانب اتخاذ اجراءات أشد صرامة بحق كل من يرفض منهم هذا العرض. وينتشر نحو 9100 جندي بريطاني في أفغانستان معظمهم في إقليم هلمند قُتل منهم حتى الآن 191 جندياً منذ الغزو الذي قادته عام 2001 الولايات المتحدة.