توكوزا: فرقت الشرطة الجنوب افريقية الثلاثاء متظاهرين بالرصاص المطاطي، في تظاهرة عنيفة ضد نقص الخدمات العامة في اثنتين من مدن الصفيح، على ما علم لدى الشرطة التي اعلنت عن اصابة شرطي بجروح طفيفة. وتاتي تلك الاحداث بعد ان بدا عمال البلديات الاثنين اضرابا مفتوحا للحصول على زيادة في الرواتب.

ففي مدينة الصفيح سيميلي قرب سابيي على بعد حوالى 300 كلم من شمال شرق جوهانسبورغ قام حوالى 500 شخص بتظاهرة عنيفة واصيب شرطي بجروح طفيفة نتيجة رشقه بالحجارة، بحسب المسؤول في الشرطة المحلية ابي كوابان. وصرح لوكالة فرانس برس quot;احرق المتظاهرون عيادة، مكتبة، شاحنة نفايات، وسيارة تابعة للبلدية فيما اصيبت احدى اليات الشرطة باضرار عند رشقها بالحجارةquot;.

وقال عصرا quot;اضطررنا الى استخدام الرصاص المطاطي لتفريق الحشد. الوضع هادئ لكنه متوترquot;. وفي مدينة الصفيح ثوكوزا التي تبعد حوالى 40 كلم الى جنوب شرق العاصمة الاقتصادية في جنوب افريقيا لجات الشرطة الى الرصاص المطاطي لتفريق حوالى 200 شخص كانوا يحتجون على غياب الخدمات العامة من حيهم ويرشقون قوى الامن بالحجارة.

واوضح المسؤول في الشرطة المحلية غودفري ماديتسي لوكالة فرانس برس ان احدا لم يصب بجروح كما جنبت المباني اي ضرر. وعاد الهدوء الى ثوكوزا عصر الثلاثاء بحسب صحافية. وفي مطلع الاسبوع المنصرم اندلعت تظاهرات عنيفة في عدة مدن صفيح في جنوب افريقيا وهي القوة الاقتصادية الاولى في القارة السوداء، احتجاجا على التقصير في الخدمات العامة (انقطاع الكهرباء، المياه، الخ). وقررت الحكومة مذاك ارسال موفدين الى بلديات البلاد للاطلاع على الحاجات.