رام الله: قال المتحدث باسم حركة فتح فهمي الزعارير ان الحركة قد تتخذ quot;قرارات تاريخيةquot; اذا اصرت حركة حماس على منع ممثلي الحركة في غزة من المشاركة في مؤتمرها السادس المقرر عقده في الرابع من الشهر المقبل في مدينة بين لحم بالضفة الغربية، وقال الزعارير لوكالة فرانس برس quot;ان حركة حماس تواصل منع اعضاء الحركة من التوجه الى الضفة الغربية للمشاركة في اعمال المؤتمر السادس، كنوع من الابتزاز السياسيquot;، واضاف quot;اذا اصرت حماس على موقفها هذا فان حركة فتح ستتخذ قرارات تاريخية، بما يضمن مشاركة اعضاء الحركة من غزة في المؤتمرquot; دون ان يوضح طبيعة هذه القرارات.

وكان القيادي في حماس محمود الزهار قال الاربعاء ان الحركة quot;قررت عدم السماح لاعضاء المؤتمر السادس لحركة فتح من غزة من التوجه للضفة الغربية للمشاركة في مؤتمرهم ما دامت فتح تواصل حملة ملاحقاتها لعناصر وقادة حماس في الضفة المحتلةquot;.

واضاف الزهار في تصريح نشره المكتب الاعلامي لحماس في غزة quot;اذا ارادوا ان يتحركوا من غزة بحرية والذهاب للمؤتمر فعليهم ان يطلقوا سراح جميع المعتقلين ولا يبقى في سجونهم معتقلا واحدquot;.

وتتبادل حركة حماس والسلطة الفلسطينية اتهامات بقيام كل طرف بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الطرف الاخر في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتعيق هذه الاتهامات التوصل الى مصالحة بين الحركتين.

وتعقد حركة فتح مؤتمرها السادس في مدينة بيت لحم بعد حوالي عشرين عاما على مؤتمرها الخامس، حيث من المتوقع ان يشهد المؤتمر بروز قيادات جديدة لقيادة الحركة، وبدأ ممثلو الحركة في الخارج يصلون الى الاراضي الفلسطينية للمشاركة في اعمال المؤتمر، حيث اوضح الزعارير ان كافة الوفود من الخارج سيكتمل وصولها بعد غد الجمعة.

ووصل اليوم الى رام الله احد القياديين البارزين من الحركة، محمد غنيم المعروف quot;ابو ماهر غنيمquot; (67 عاما) قادما من عمان. وقال غنيم امام حشد كبير كان في استقباله في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله quot;جئت اليكم لنكمل الطريق معا في هذا المنعطف وفي هذه المرحلة ليكون مؤتمرنا رافعة تجديد وانطلاقة للثورة من اجل تحقيق الحلم الفلسطيني في التحريرquot;.

وغنيم، المقيم في الاردن، عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح وهو مسؤول التعبئة والتنظيم لعموم الحركة في الداخل والخارج، وكان غنيم رفض العودة مع القادة الفلسطينيين عقب توقيع اتفاقية اوسلو، في العام 1994، حيث عارض توقيع هذه الاتفاقية.

ووصل غنيم الى مدينة رام الله برفقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح، قادما من عمان للمشاركة في اعمال مؤتمر الحركة الذي يتوقع ان يشارك فيه عدد كبير من اعضائها المقيمين في الخارج حسب ما اشار مسؤول في الحركة.

من جانبها ترفض حركة حماس السماح لاعضاء حركة فتح المقيمين في غزة التوجه الى رام الله، مشترطة اطلاق اعضائها المعتقلين لدى السلطة الفلسطينية. وبلغ عدد اعضاء مؤتمر حركة فتح السادس 1550 عضوا يمثلون الحركة في كافة اماكن تواجدها، الا ان اللجنة المركزية اوصت باضافة مشاركين اخرين ومن المقرر ان تعقد اللجنة اجتماعا نهاية هذا الشهر لاتخاذ قرار بهذا الشأن.