صور: يسود توتر بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين في عدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان حيث سجل خلال الليلة الماضية تمزيق صور وشعارات لحركة حماس وانفجار قرب منزل لناشط في فتح. وافاد مصدر في الشرطة اللبنانية ان انفجارا وقع في مخيم الرشيدية في صور (85 كلم جنوب بيروت) قرب منزل ضابط في حركة فتح يدعى الحاج فاروق، اقتصرت اضراره على الماديات.

من جهة ثانية، افاد مصدر فلسطيني مقرب من حركة حماس في الجنوب انه تم خلال الليل في مخيم الرشيدية انزال صورة كبيرة لرئيس المكتب السياسي في حركة حماس خالد مشعل. كما اشار الى طلاء صور وشعارات لحركة حماس في مخيم المعشوق في منطقة صور ايضا. وذكر المصدر انه تم تمزيق اعلام وصور لحركة حماس في مخيم برج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية، وفي مخيم الجليل في بعلبك (شرق).

وجاءت هذه الاعمال بعد تصريحات صدرت امس الثلاثاء عن مشعل ووعد فيها بquot;مفاجأةquot; لبناء مرجعية جديدة بديلة عن منظمة التحرير الفلسطينية. ونفى امين سر حركة فتح في لبنان سلطان ابو العينين ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان تكون حركة فتح تقف وراء عمليات تمزيق الصور والاعلام. وقال quot;اذا كان احد على الارض لم يعجبه كلام مشعل الذي قاله في دمشقquot;، فلا علاقة لنا بذلكquot;.

ورد ابو العينين في بيان على مشعل مهاجما حماس. وقال ان quot;بعض القوى والفصائل التي تدعي انتسابها لشعبنا وقضيته لم تتورع حتى في احلك الظروف عن بث السموم والاحقاد والادعاءات المضللة والكاذبةquot;، متهما هذه الفصائل بquot;تكريس الانقسام الداخليquot;. وانتقد ابو العينين اطلاق quot;مسلحي حماس النار على الفتحاويين في غزة خلال العدوانquot; الاسرائيلي.

وتساءل ابو العينين ان quot;كان معبر رفح يستحق هذه المجزرة بحق شعبنا؟quot;. واضاف quot;الم يكن الاولى والاجدى من هؤلاء قراءة الواقع السياسي الاقليمي والدولي بواسطة العقل السياسي لا بواسطة الشعارات؟quot;. واضاف البيان quot;اذا كان البعض يرى في التطاول على السيد الرئيس محمود عباس وعلى حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية بطاقة عبور له الى النجومية فهو واهمquot;.