برازيليا:قام الرئيس النيجيري اومارو يار ادوا الذي يواجه في الوقت الراهن مواجهات دامية، بزيارة خاطفة الاربعاء الى البرازيل للقاء نظيره لويس ايناسيو لولا دا سيلفا وتوقيع اتفاقات تعاون وخصوصا في مجال النفط.
وخلال زيارته التي استغرقت ساعات الى برازيليا، لم يلتق الرئيس النيجيري الصحافة ولم يدل بأي تصريح حول المواجهات الدامية بين قوى الامن واسلاميين متشددين المستمرة منذ اربعة ايام في شمال نيجيريا واوقعت حتى الان اكثر من 300 قتيل.

وتشمل الاتفاقات الموقعة الطاقة والرياضة والتكنولوجيا الحيوية. ونيجيريا التي تراجع انتاجها كثيرا بسبب الاضطرابات في دلتا النيجير (الغني بالنفط)، هي المزود الرئيس للبرازيل بالنفط. وفاقت التجارة الثنائية الثمانية مليارات دولار في 2008.
ودعا يار ادوا الى تعزيز العلاقات بين افريقيا واميركا الجنوبية تمهيدا للقمة المقبلة بين القارتين المقررة في كراكاس في ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال في كلمة القاها قبل تناول الغداء مع الرئيس البرازيلي quot;يجب ان نستفيد من قمة كراكاس في فنزويلا في ايلول/سبتمبر، لتعزيز منتداناquot;. ودعا ايضا الى نظام عالمي جديد واكثر واقعية وامتدح التعاون بين الجنوب والجنوب.
وشدد الرئيس البرازيلي على quot;دور نيجيريا في حفظ السلام والاستقرار الاقليميينquot;. وكرر ايضا تعهد البرازيل التعاون مع افريقيا في المجال الزراعي لضمان امنها الغذائي، فيما اشاد نظيره النيجيري بمكافحة البرازيل للفقر ووصفه بأنه quot;قدوةquot;.

وقد زار الرئيس البرازيلي نيجيريا مرتين في 2005 و2006.