واشنطن: أعلن نائب وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن العالمي الكسندر فيرشبو أن الولايات المتحدة ستنجز في نهاية الصيف تحليل مخططات نشر عناصر منظومة الدفاع المضاد للصواريخ (الدرع الصاروخية) في أوروبا الشرقية.
فقال فيرشبو في جلسة الاستماع في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي يوم أمس، إن الرئيس باراك أوباما أكد نية إنجاز إعادة تحليل مخططات نشر الدرع الصاروخية في أوروبا في نهاية الصيف. وأضاف أن نتائج هذه العملية ستحدد الخطوات التالية بشأن هذه القضية.

وذكر فيرشبو أن وزارة الدفاع الأميركية تدرس هذه الخطط من كافة الجوانب، مشيرا الى أن الهدف من نشر عناصر الدرع الصاروخية في أوروبا يتمثل في الحماية من هجمات صاروخية إيرانية محتملة. وكان أوباما قد أعلن عن نية إعادة دراسة مخططات نشر الدرع الصاروخية في أوروبا، منذ الحملة الانتخابية. مؤكدا أن الولايات المتحدة ستتخلى عن هذا المشروع في حال ما ثبت أنه غير فعال.

ويذكر أن واشنطن ووارسو وقعتا في العشرين من شهر أغسطس 2008 اتفاقية تتيح للولايات المتحدة نشر 10 صواريخ اعتراضية في إطار المنظومة المذكورة على أراضي بولندا. كما وقعت الولايات المتحدة مع تشيكيا في الثامن من شهر يوليو من نفس العام اتفاقية بشأن نشر رادار تابع للمنظومة الأميركية على الأراضي التشيكية. وتعارض موسكو خطط واشنطن الخاصة بنشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ مع تشيكيا وبولندا يحجة التصدي للاخطار الصاروخية المحتملة جانب ايران