بغداد: نددت السفارة الأميركية والقوات متعددة الجنسيات في العراق بشدة اليوم السبت بالتفجيرات التي طالت خمسة مساجد وحسينيات شيعية في بغداد أمس.
وجاء في بيان مشترك صادر عن السفير الأميركي لدى العراق كريستوفر هيل وقائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال راي أوديرنوquot; هذه الهجمات الوحشية ضد المواطنين الأبرياء في دور عبادتهم، تـُعد أفعالاً إجرامية إرهابية ضد الشعب العراقي، وانتهاكا للقيم الإنسانية المشتركة، وتستدعي استنكار المجتمع الدوليquot;.

وشدد البيان على ضرورة quot;اجتثاث الشبكات التي تقوم بتمويل وتدريب ودعم مثل هذه الأنشطة الإجرامية وتضفي الشرعية عليهاquot;، داعيا إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الأفعال.
وأكد البيان أن الولايات المتحدةquot; ستعمل لتجفيف مصادر تمويل هذه الشبكات عبر حدود العراق، بالتنسيق مع الحكومة العراقية والأمم المتحدة وسائر الأطراف المعنية بهدف اتخاذ رد فاعل ومنسقquot;.

وكان نحو 30 شخصا لقوا مصرعهم بينما أصيب أكثر من مائة شخص بجروح في سلسلة من الانفجارات التي استهدفت مساجد وحسينيات شيعية في أنحاء متفرقة من بغداد أمس .
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الانفجارات الى الآن، بينما وجهت الحكومة أصابع الاتهام الى تنظيم القاعدة ومن وصفتهم ببقايا حزب البعث المنحل .