كوبنهاغن: اعرب الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي الدنماركي اندرس فوغ راسموسن في حديث نشرته صحيفية بوليتيكن السبت عن استعداده للتحاور مع المعتدلين من حركة طالبان في محاولة لانشاء شكل من اشكال المصالحة بين الافغان.

واعتبر راسموسن الذي يتولى مهامه رسميا الاثنين quot;من الواضح ان هناك مجموعة متصلبة يستحيل التوصل الى توافق معها لكن هناك ايضا مجموعات يمكن التحاور معها في محاولة انشاء شكل من اشكال المصالحة في المجتمع الافغانيquot;.

وقد دعا راسموسن لمثل هذا الحوار في تشرين الاول/اكتوبر 2008 عندما كان رئيس وزراء الدنمارك مؤكدا حينها انه quot;منفتح على حوار مع القوى المعتدلة والديموقراطية في طالبانquot;.

واضاف ان quot;الشرط الاول لفتح الحوار مع الخصم هو ان يقبل المبادئ الديموقراطية الاساسية لدولة القانون وحقوق الانسان والتي يجب علينا ان نتمسك بها والا فلا جدوى من الانتشار الدولي في افغانستانquot;.

وجدد راسموسن هذا الموقف السبت مؤكدا انه لا يريد البتة quot;التضحية بتلك المبادئquot; عبر التفاوض مع اكثر المتطرفين في تنظيم القاعدة.

وصرح لصحيفة بوليتيكن quot;لا يمكنني ان اتصور التوصل الى اتفاق مع الذين يقتلون جنودناquot; موضحا ان الحوار الذي يبحث عنه quot;سيتم مع بعض المجموعات الاخرى التي تدور من حول ما يسمى بطالبانquot;.

وخلص الى القول quot;نريد بطبيعة الحال التعاون مع الذين يريدون المساهمة في توفير امن افغانستان وظروف اعماره وتنميته اقتصاديا واجتماعياquot;.