شيركو شريف من أربيل: عقدت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات مؤتمرًا صحافيًا في قاعة فندق شيراتون بأربيل عصر يوم أمس الأربعاء، وأعلنت النتائج الأولية لإنتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي عقدته في فندق شيراتون أربيل. وحصلت قائمة تحالف الحزبين الرئيسيين الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والإتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني على نسبة 57،34% من مقاعد البرلمان، و23،75 % لقائمة التغيير، وحصول قائمة الإصلاح والخدمات تحالف الأحزاب الكردية الأربعة على نسبة 12،08 % من المقاعد. وفاز رئيس الإقليم الحالي مسعود بارزاني على ولاية ثانية بحصوله على نسبة 69،79% من أصوات الناخبين وحل كمال ميراودلي بالمرتبة الثانية بحصوله على نسبة 25،32% من الأصوات، وهلو إبراهيم أحمد بنسبة 3% .

ودعا رئيس المفوضية فرج الحيدري في كلمة له quot; الكيانات السياسية المشاركة في الإنتخابات الى إلتزام الهدوء وإحترام نتائج الإنتخابات وتوخي الدقة في إطلاق الأحكام تحقيقًا لإبراز الملمح الحضاري لشعبنا الكردستاني والعراقيquot;. داعيًا الكيانات السياسية إلى اللجوء لمحكمة التمييز في إقليم كردستان بإعتبارها الجهة المختصة في حال إعتراضها على النتائج أو وجود شكاوى لهاquot;.

وعلى الصعيد ذاته بدأ الرئيسان طالباني وبارزاني مشاوراتهما لتشكيل الحكومة الإقليمية الجديدة.
وإجتمع المكتبان السياسييان قبل قليل في منتجع دوكان تحت إشراف الزعيمين بارزاني وطالباني لتحديد ملامح الحكومة القادمة بعد ظهور نتائج الإنتخابات الأولية وحصول القائمة الكردستانية على نسبة 57% مما يؤهلها لتشكيل الحكومة الإقليمية.

ويتوقع أن تناط رئاسة حكومة الإقليم القادمة بنائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الذي ترأس بين عامي 2001-2004 رئاسة حكومة الإتحاد الوطني، على أن تنتقل رئاسة البرلمان إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني.