اربيل:
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العرا ان النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية والرئاسية لاقليم كردستان العراق ستعلن يوم غد.

وأشارت المفوضية الى ان ذلك يعود لعدم اكتمال عملية فرز وتعداد بطاقات الاقتراع للتصويت الخاص بعد ان كان مقررا الاعلان عن النتائج في مؤتمر صحافي تعقده المفوضية في مدينة اربيل اليوم.

وقال المتحدث باسم المفوضية فرج الحيدري في تصريحات صحافية اليوم ان quot;عملية الفرز وعد الأصوات مستمرة وسنعلن النتائج مساء الثلاثاء اذا ما تمت العملية ولكن اذا لم تكتمل ستعلن النتائج نهار الأربعاءquot; مؤكدا انه quot;لم تصلنا حتى الآن شكاوى تؤثر على النتائجquot;.

وتشير النتائج الأولية غير الرسمية الى أن القائمة الكردستانية (تحالف الحزبين الرئسيين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني) فازت بأكثر من 61 بالمئة من أصوات الناخبين فضلا عن فوز مسعود بارزاني الرئيس الحالي للاقليم بأكثر من 70 بالمئة من أصوات المقترعين.

وسبق ان أعلنت المفوضية ان ما نسبته 78 بالمئة من مجموع الناخبين البالغ نحو 5ر2 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت يوم السبت وسبقتها عملية التصويت الخاص للقوات العسكرية والأمنية والمرضى والسجناء يوم الخميس في 23 يوليو.

من جهتها قالت قائمة التغيير بزعامة مصطفى نوشروان انها فازت بأكثر من ربع مقاعد البرلمان بما يمهد لظهور معارضة قوية لأول مرة في تاريخ الاقليم.

وقال مسؤول بارز في قائمة التغيير ان القائمة ستحصل على 28 مقعدا من اجمالي مقاعد برلمان الاقليم البالغة 111 مقعدا.

وبحسب هذه النتائج فان القائمة الكردستانية ستحصل على 55 مقعدا من اجمالي مقاعد برلمان الاقليم وهي نسبة تقل بنحو 23 مقعدا عما تشغله في البرلمان الحالي.

بدورها أشارت قائمة الاصلاح والخدمات في بيان صحافي الى حدوث خروقات في الانتخابات قائلة انه تم نقل الجماهير بحافلات نقل الركاب للتصويت اضافة الى منع مراقبي الكيانات السياسية من تقديم الشكاوى لمفوضية الانتخابات.

وتنافست 24 قائمة على شغل 111 مقعدا من مقاعد برلمان كردستان العراق في حين يتنافس خمسة مرشحين لشغل منصب رئيس الاقليم.

ومن أبرز القوائم (القائمة الكردستانية) ولائحة (التجديد والاعمار) التي يترأسها برهم صالح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني وقائمة (التغيير) برئاسة نوشروان مصطفى نائب الأمين العام السابق للاتحاد الوطني الكردستاني الذي انشق عن الرئيس العراقي جلال طالباني قبل عامين.
كما شاركت أيضا قائمة (الخدمات والاصلاح) التي تضم اربعة أحزاب هي الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية والحزب الاشتراكي الكردستاني وحزب كادحي كردستان جناح قادر عزيز الذي انشق عن حزب كادحي كردستان وقائمة الحركة الاسلامية في كردستان وقائمة العدالة الاجتماعية والحرية وتضم ستة أحزاب يسارية من بينها الحزب الشيوعي الكردستاني.