كردستان تنتخب
quot;كردستان

إيلاف من أربيل: إنتهت مساء أمس الخميس عملية التصويت الخاص بمنتسبي الشرطة والجيش والبيشمرغة والسجناء والمرضى وموظفي الخدمات الصحية في انتخابات إقليم كردستان العراق دون خروقات وفق ما أكده فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الذي بيّن في مؤتمر صحافي في عاصمة الإقليم أربيل ليل أمس الخميس،أنّ عملية التصويت الخاص بانتخابات برلمان ورئاسة اقليم كردستان جرت بصورة جيدة وديمقراطية ودون تسجيل اي خروقات.

يحملون رفيقهم للإدلاء بصوته يوم أمس

وكانت عملية التصويت الخاص قد إنتهت في الساعة السادسة من مساء يوم الخميس بعد أن كانت قدبدأت في الساعة الثامنة من اليوم نفسه في جميع مدن وقصبات الاقليم، التي تشمل 119402 ناخب من قوات البيشمركه والآسايش quot; الأمن quot; والشرطة والسجناء والمرضى الراقدين في المستشفيات والكوادر الصحية. حيث تم فتح 120 مركز في 325 محطة انتخابية داخل الاقليم، وفتح 16 مركزًا انتخابيًا تم توزيعها في 6 مراكز في بغداد، 3 منها في الكرخ و 3 في الرصافة، و7 مراكز في الموصل و3 في الأنبار حسب ماأعلنته في وقت سابق المشرفة على الادراية على الانتخابات في الإقليم حمدية الحسني.

سجين يُدلي بصوته

لكن قائمة التغيير المعارضة أشارت إلى أن الحبر المستخدم يمكن ازالته بسهولة عن طريق غمس الاصبح المحبر في سائل خاص. وعرضت ذلك في فضائيتها knn . ولم يصدر أي رد رسمي من قبل مفوضية الانتخابات على تشكيك قائمة التغيير التي يزعمها نوشيروان مصطفى القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يشكل مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الحكومة الحالية ويتنافس في قائمة موحدة في هذه الانتخابات التي يأملان الحصول على أغلبية برلمانية فيها لتشكيل الحكومة المقبلة.

شرطي بعد عملية الاقتراع

وقد بلغت نسبة المشاركة في التصويت الخاص في مدن اقليم كوردستان بلغت 85% حسب تصريح رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مؤكدًا أن المفوضية تسلمت 28 شكوى من القوائم المتنافسة ستتم دراستها في الايام المقبلة. وتوزعت نسب التصويت وفق الجدول التالي حيث يتواجد الناخبون الكرد:

اربيل 90%. السليمانية 86%. دهوك 91%. نينوى 65%. بغداد جانب الكرخ 54%. بغداد جانب الرصافة 67%. الانبار 59%.

يذكر أن انتخابات إقليم كردستان التي ستجري يوم غد الجمعة تشمل 111 مقعدًا برلمانيًا من بينها 11 مقعدًا خاص بالاقليات في الإقليم، كما سيجري انتخاب رئيس للاقليم حيت يتنافس خمسة مرشحين من بينهم الرئيس الحالي مسعود البرزاني.