بغداد: تواصلت في اقليم كردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي واسع النطاق اليوم الاحد لليوم الثاني على التوالي، عمليات فرز الاصوات للانتخابات الرئاسية والتشريعية للاقليم، والتي جرت امس بمشاركة واسعة بلغت نسبتها 78.5 % من مجموع من يحق لهم التصويت قانونا والبالغ عددهم نحو مليونين ونصف المليون نسمة. ومن المنتظر ان يتم نقل نتائج عد وفرز الاصوات مع صناديق الاقتراع الى مركز المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاعادة فحصها وتدقيقها قبل اعلان النتائج النهائية التي يتوقع ان يتم في غضون الساعات الـ48 المقبلة.

وابلغت قائمتان مشاركتان بالانتخابات المفوضية بحدوث خروقات وصفتها بالكبيرة اثناء الساعتين الاخيرتين من زمن عملية الاقتراع اي مابين الخامسة والسابعة مساء امس بينما نفت القائمة الكردستانية التي تضم تحالفا واسعا من الحزبين الرئيسين الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود البارزاني هذه الاتهامات.

من جانبها اعترفت المفوضية بوقوع بعض الخروقات التي وصفتها بالبسيطة والتي قالت انها لن تؤثر باي حال على نتائج الانتخابات. وقالت رئيسة إدارة انتخابات إقليم كردستان في مفوضية الانتخابات حمدية الحسيني أن quot;المفوضية تلقت حتى مساء امس 87 شكوى من الكيانات السياسية في محافظة السليمانية فقطquot;، مشيرة إلى أن المفوضية لم تتسلم بعد التقرير الخاص بشكاوى محافظتي أربيل ودهوك.

واضافت إن quot;نسبة المشاركة في الانتخابات بعموم الإقليم 78.5% بواقع 85.930% في دهوك و79% في أربيل و74.5% في السليمانية أما في بغداد فكانت النسبة ضئيلة لم تتجاوز 15%quot;. ودعت الحسيني الكيانات السياسية ووسائل الإعلام الى عدم التكهن بنتائج الانتخابات انتظارا لما ستعلنه المفوضية بهذا الخصوص، موضحة أن عملية العد والفرز بدأت بحضور ممثلي الكيانات السياسية والمراقبين المحليين والدوليين.

إلى ذلك اعتبر رئيس المفوضية فرج الحيدري خلال مؤتمر صحافي الانتخابات مرضية quot;جرت بصورة جيدة وشفافة ومن دون مشاكلquot;. وكشف الحيدري عن اعتقال ستة اشخاص زوروا بطاقات مراقبي الكيانات السياسية، مبينا أن لدى المفوضية المعلومات الكاملة عنهم وعن الكيان الذي يمثلونه لكنها لن تعلن عن ذلك في الوقت الحاضر.

من جانبه اعلن وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان رئيس اللجنة الأمنية للانتخابات كريم سنجاري خلال المؤتمر إن القوات الأمنية اعتقلت شخصا في محافظة دهوك قام بالتصويت بدلا عن امرأة مسنة طلبت منه ملء بطاقتها الانتخابية على الحقل الخاص بالقائمة 54quot;.

وكانت الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالإقليم بدات في تمام الساعة الثامنة من صباح امس وهي الثالثة على صعيد الانتخابات البرلمانية quot;الأولى عام 1992 والثانية عام 2005quot; والأولى على صعيد الانتخابات الرئاسية. وتنافس في هذه الانتخابات خمسة مرشحين على منصب رئيس الإقليم، في مقدمهم الرئيس الحالي مسعود البارزاني، فيما يتنافس 507 مرشحين على 111 مقعداً من مقاعد البرلمان.