نيويورك: هنأت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق شعب كردستان العراق على مشاركته الواسعة في انتخابات الإقليم يومي 23 تموز/يوليو و25 منه وعلى ممارسته حقه بانتخاب ممثلين جدد عن الإقليم والبرلمان والرئاسة في بيئة سادها النظام، وخلت من أحداث العنف بشكل ملحوظ.

وأصدرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق اليوم الاثنين بياناً أثنت فيه على quot;جهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تنظيم العملية الانتخابية على النحو المخطط له، وإلتزام الموظفين المعنيين بكل خطوة من خطوات العمليةquot;.

وأبدت البعثة ثقتها في quot;قدرة أهالي إقليم كردستان والكيانات السياسية على الصبر حتى إعلان النتائج النهائية، بعد استكمال المفوضية النظر بكل الشكاوى وتصديق النتائج رسمياquot;. وحضت المراقبين على مواصلة متابعة فرز الأصوات، وجدولة الشكاوى ومراجعتها لضمان تحقيق الشفافية التامة وتعزيز الثقة لقبول النتائج النهائية.

كما أكدت دعمها للعمليات الانتخابية في العراق من خلال توفير المساعدة الفنية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مذكرة العراقيين quot;بأن أمامهم فرصة أخرى لتصحيح وتحديث التفاصيل الخاصة بعملية التصويت خلال فترة تحديث سجل الناخبين التي تستمر ثلاثين يوما، والتي من المقرر أن تبدأ في مختلف أنحاء البلاد في الخامس عشر من آب/أغسطس المقبلquot;.