كردستان تنتخب

اربيل: فاز زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية لاقليم كردستان العراق بغالبية حوالى سبعين بالمئة، بحسب النتائج الرسمية التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاربعاء، واحتفظت اللائحة الكردستانية التي تضم الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بالغالبية حاصدة 57,34 بالمئة من الاصوات.

اما لائحة quot;التغييرquot; المعارضة بزعامة نوشيروان مصطفى فقد نالت 23,57 بالمئة. ونال بارزاني 69,57 بالمئة من الاصوات وفقا للنتائج الاولية الرسمية في حين نال المرشح كمال ميراودلي 25,33 كما حصل هلو احمد، شقيق زوجة الرئيس العراقي جلال طالباني، على 3,49 بالمئة.

يشار الى ان مصطفى واحمد كانا من قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني قبل ان ينشقا عنه، اما المرشح سفين شيخ محمد فقد حصل على 1,4 بالمئة ونال المرشح الخامس حسين كرمياني على 0,59 بالمئة.

وعلى صعيد الانتخابات التشريعية، حصدت اربع لوئح ما مجموعه 95,16 بالمئة من الاصوات التي تم فرزها واحتسابها حتى الان. وحلت لائحة quot;الخدمات والاصلاحquot; التي تضم اربعة احزاب اسلامية ويسارية ثالثا بنيلها 12,8 بالمئة من الاصوات، في حين حصلت الحركة الاسلامية في كردستان على 1,4 بالمئة.

يشار الى ان 24 كيانا سياسيا بينها خمس لوائح ائتلافية خاضت الانتخابات التشريعية في الاقليم، وقالت رئيسة دائرة الانتخابات في المفوضية حمدي الحسيني للصحافيين ان 300 صندوق اقتراع لم يتم فرزها حتى الان بسبب ورود quot;شكاوى حولهاquot;، مشيرة الى ان كل صندوق يحتوي على 450 صوتا، اي ان المجموع يبلغ 135 الف صوت.

واوضحت ان quot;هناك 651 شكوىquot; قدمتها لوائح او مرشحون.