أسامة مهدي من لندن: وافق برلمان كردستان في جلسة استثنائية اليوم على رفع نسبة تمثيل النساء في مقاعده من 25 الى 30% وتغيير اسمه من المجلس الوطني الى برلمان كردستان وتخفيض سن الترشيح لعضويته من 30 الى 25 عاما.

واعلن رئيس البرلمان عدنان المفتي ان النواب وافقوا في جلسة اليوم على رفع نسبة تمثيل النساء في مقاعد البرلمان البالغة 111 مقعدا من 25% الى 30 %. واضاف في تصريحات عقب انتهاء الجلسة التي عقدت بمقر البرلمان في مدينة اربيل عاصمة الاقليم (220 كم شمال بغداد) انه تمت الموافقة كذلك على تغيير اسم المجلس الوطني لكردستان العراق الى برلمان كردستان العراق وجعل عمر المرشح لعضويته من 30 الى 25 سنة. يذكر ان القانون العراقي المطبق في انحاء البلاد يمنح النساء نسبة 25% من مقاعد مجلس النواب البالغة 275 مقعدا.

وناقش البرلمان في جلسته المادة الأولى من مشروع القانون أولاً : تحل تسمية برلمان كوردستان_العراق محل المجلس الوطني لكوردستان _العراق الواردة في القانون المرقم (1) لسنة (1992) المعدل والقوانين النافذة في الاقليم.. وثانياًً تعدل كافة المصطلحات والتعابير الواردة في هذا القانون والقوانين النافذة في الاقليم بما يتطابق وهذا التعديل. ثم تمت مناقشات مكثفة وقدمت عدة ملاحظات حول شرط عمر المرشح فتم إقتراح إستبدال كلمة(أكمل) بـ(بلغ)، لتصبح العبارة (بلغ الخامسة والعشرين من عمره) وعرض رئيس البرلمان المقترح على التصويت فنال الأغلبية.

وبالنسبة لحصة النساء من مقاعد البرلمان فقد تمت الموافقة على فقرة تقول (لكل حزب او فئة في كوردستان تقديم قائمة خاصة بها تتضمن اسماء مرشحيها على نطاق كوردستان_العراق على ان تحتوي على نسبة لا تقل عن (30%) من النساء ويتم ترتيب اسماء المرشحين بالشكل الذي يضمن تمثيل النسبة المذكورة للنساء في البرلمان على ان لا يقل عدد المرشحين في كل قائمة انتخابية عن اربعة). ومن المنتظر ان يشهد اقليم كردستان في التاسع عشر من ايار (مايو) المقبل انتخابات محلية لاختيار برلمان جديد.