أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد اليوم خلال مباحثات مع وزير الداخلية التركي بشير أتلاي ان البلدين يعملان على وضع اسس لمواجهة ارهاب حزب العمال الكردستاني التركي .. بينما اعلن في بغداد عن بدء مباحثات عراقية تركية اميركية حول نشاطات منظمة حزب العمال الكردستاني الكردستاني المنطلقة من شمال العراق ضد اهداف تركية.

وبحث المالكي خلال اجتماعه مع الوزير التركي علاقات بلديهما مؤكدا quot;ان تركيا بلد مهم وجار وصديق وان ما يؤذي تركيا يؤذينا ايضاًquot; . واضاف quot;ان لتركيا مواقف مهمة في دعم حكومة الوحدة الوطنية ولها مواقف كبيرة في دعم وحدة الصف الوطني العراقي خلال الفترة التي كانت فيها الاوضاع صعبة ومتجهة نحو الحرب الطائفية التي تجاوزناها وتغلبنا عليهاquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه.

وأكد المالكي حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع تركيا في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وقال quot;ان هذه الزيارة تعد خطوة مهمة على طريق جهود بلدينا في مكافحة الإرهاب وانها ستضع الاسس والقواعد لمواجهة حزب العمال الكردستاني الارهابي مضيفاً ان جهودنا المشتركة ستكون اكثر فاعلية في التصدي لهذه المنظمة الارهابيةquot;. وأضاف قائلا quot;نتجه اليوم نحو الاستقرار ونستفيد من الفرص لتمتين العلاقة بين البلدين، لانها ضرورية في تثبيت الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

ومن جهته قال وزير الداخلية التركي ان تأسيس المجلس الاستراتيجي الذي تم خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاخيرة الى بغداد واللقاءات التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي والمسؤولين الاخرين سيسهل في إتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق نتائج مثمرة على طريق التعاون بين البلدين. وجدد الوزير دعم بلاده للحكومة العراقية لما تبذله من أجل تحقيق الامن والاستقرار في العراق،مشيرا الى عمق العلاقات بين البلدين،مؤكدا حرص تركيا على تقديم الدعم ليكون العراق بلدا قويا وموحدا.

ومن جهته قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي استلمت quot;ايلافquot; نسخة منه بأن حكومات العراق وتركيا والولايات المتحدة الأميركية قررتتشكيل لجنة لمتابعة التهديد الذي تمثله منظمة حزب العمال الكردستاني لأمن وإستقرار تركيا والعراق ووضع الإجراءات الرادعة لوقف أي نشاط محتمل لهذه المنظمة داخل الأراضي العراقية أو في المناطق الحدودية المتاخمة للحدود العراقية التركية. وقال أن وفداً تركياً عالي المستوى برئاسة وزير الداخلية التركي اتالي قد وصل الى بغداد صباح اليوم ليرأس وفد بلاده لاجتماعت هذه اللجنة.

واضاف ان الوفد العراقي يرأسه شروان الوائلي وزير الدولة لشؤون الامن الوطني ويضم في عضويته وزير داخلية إقليم كردستان ومسؤولين من وزارة الدفاع والداخلية بينما يرأس الوفد التركي الوزير أتالاي ويرأس وفد الولايات المتحدة سفيرها في بغداد ريان كروكر ويشارك في المحادثات مسؤولون مدنيون وعسكريون.

وقد وصعدت تركيا غاراتها الجوية عبر الحدود وقصفها لشمال العراق منذ ان قتل متمردو حزب العمال الكردستاني 17 جنديا تركيا في كمين نصب لهم الشهر الماضي في جنوب شرق تركيا. وتتهم تركيا العراق بالفشل في كبح جماح المقاتلين الاكراد ووترت هذه القضية العلاقات بين الدولتين. وتعتبر واشنطن وبغداد حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية وتعطيان تركيا الحق في القيام بعمليات محدودة عبر الحدود ضد المقاتلين الاكراد. لكنهما يخشيان من وجود عسكري تركي واسع النطاق قد يزعزع الاستقرار في شمال العراق. وزار الجنرال راي اوديرنو قائد القوات الامريكية في العراق تركيا الشهر الماضي وناقش جهود التصدي لحزب العمال الكردستاني كما زار مسؤولون أتراك بغداد لبحث الامر خلال الاسابيع القليلة الماضية.