أسامة مهدي من لندن: في إشارة الى رفض مطالب الاكراد بالحاق مدينة كركوك الشمالية العراقية بأقليم كردستان اكد رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري ان هذه المدينة لايمكن اختزالها لجهة معينة. جاء ذلك خلال اجتماع الجعفري رئيس تيار الاصلاح الوطني الذي شكله مؤخرا اثر انشقاقه عن حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بمكتبه في بغداد مع عدد من وجهاء محافظة بغداد.

وجرى خلال الاجتماع quot;بحث قضية كركوك وما ثار حولها من جدلية على الساحة السياسية العراقية حيث اكد الجعفري على إن كركوك محافظة عراقية ولا يمكن إختزالها لجهة معينة إنما هي بطبيعتها تجمع مختلف المكونات والقوميات فيجب الحفاظ عليها لأنها تمثل فسيفساء العراق حالها حال الكثير من المحافظات العراقيةquot; كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الى quot;ايلافquot; اليوم.

واشار الجعفري الى قضية الفيدرالية مشددا على ضرورة ان تكون مركزية والاستفادة من تجارب الدول التي أسست على ذلك. يذكر ان تيار الاصلاح الذي يقوده الجعفري كان صوت الى جانب 11 كتلة سياسية في مجلس النواب على قانون الانتخابات في الثاني والعشرين من الشهر الماضي بمادته 24 المتعلقة بأنتخابات محافظة كركوك الامر الذي رفضه الاكراد وقامت الرئاسة العراقية برفض القانون واعادته الى المجلس لتعديل المادة وسط خلافات برلمانية واسعة لم تسفر عن اتفاق لحد الان. وكان موقف الاكراد ضد الجعفري واحدا من العوامل التي ادت الى اخراجه من رئاسة الحكومة مطلع عام 2006.