كركوك: اتهم رئيس ارفع هيئة قيادية سياسية وعسكرية في حزب العمال الكردستاني مراد قريلان السلطات التركية بمحاولة جرّ اقليم كردستان العراق الى الحرب بهدف اضعاف موقف رئيس الاقليم مسعود برزاني في خلافاته مع بغداد. وقال: quot;تركيا تدفع اقليم كردستان باتجاه الحرب عبر اتهام برزاني المتكرر بايواء حزبنا، لكن الهدف الرئيسي من الاتهام اضعاف موقف سلطات الاقليم في خلافها مع بغدادquot;.

ويسود التوتر العلاقات بين برزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي بسبب التباين الشديد في تفسير مواد الدستور حول الفدرالية وخصوصا فيما يتعلق بالصلاحيات، اضافة الى الخلافات حول مشروع قانون النفط والغاز، فضلا عن مسالة كركوك التي يطالب الاكراد بضمّها الى كردستان.

وأضاف قريلان ان quot;استمرار قصف مقراتنا في الجبال والايقاع باقليم كردستان خلف الكواليس في خلافاته مع بغداد ونسج المكائد حول قضية كركوك دفعنا للرد على تركيا وجيشها ضمن اطار دفاعنا المشروع عن النفسquot;. وطالب القيادي الكردستاني من مخبأه في اقصى شمال شرق المثلث الحدودي الوعر بين تركيا وايران والعراق، قادة اكراد العراق بمراعاة حزب العمال نظرا لوضعه الدقيق بسبب استعداداته لدعم القوائم الكردية في الانتخابات المحلية في تركيا الربيع المقبل. وقال: quot;الاتراك يخططون للفوز ببلدية آمد (دياربكر) التي تعتبر بمثابة القلعة الحصينة للاكراد في تركياquot;.

وردا على سؤال حول زيارة رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني الى تركيا لمفاوضات بشان الحزب، اجاب قريلان: quot;ننتظر ان يبلغ الساسة الاكراد العراقيون تركيا استعدادهم للمساهمة في حل القضية الكردية في تركيا عبر الحوار ولا نتوقع غير ذلكquot;. وختم قريلان: quot;ان توغلنا العسكري في عمق الاراضي التركية والتصدي لجيشه المهزوم في قعر مخابئهم رسالة واضحة لتركيا والجميع باننا موجودون في كردستان تركيا وليس كردستان العراق واننا متواصلون مع شعبنا في تركياquot;.