بغداد: حكمت المحكمة العليا العراقية على طارق عزيز النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي بالسجن سبعة أعوام بتهمة التورط في التهجير القسري لأكراد من شمال شرق العراق خلال فترة حكم الرئيس السابق صدام حسين. كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة سبعة أعوام على علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين والملقب بعلي الكيماوي.

وبحسب محطة quot;العراقيةquot; الرسمية، فقد قال قاضي المحكمة الجنائية العراقية العليا محمود صالح سلمان مخاطبا علي الكيماوي quot;علي حسن المجيد، احكم عليك بالسجن سبعة اعوامquot;. بعدها انتقل القاضي لمخاطبة نائب رئيس الوزراء في عهد صدام حسين، وقال له quot;طارق عزيز عيسى، احكم عليك بالسجن سبعة اعوامquot;.

وكان قد حكم على طارق عزيز في مارس الماضي بالسجن لمدة 15 عاما لتورطه في قتل عشرات التجار بسبب خرقهم للقيود التي فرضتها الدولة على الأسعار في عام 1992. وبالتالي فإن على طارق عزيز (73 عاما) أن يقضي 22 عاما في السجن. كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة سبعة أعوام على علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين والملقب بعلي الكيماوي.

والرجلان هما من ضمن مجموعة من ثمانية متهمين موقوفين لدورهم المفترض في التهجير القسري لجماعات من الاكراد الفيليين الشيعة من محافظتي كركوك وديالى في ثمانينات القرن الماضي. وتتضمن التهم في هذه القضية تهجير الاكراد الفيليين واسقاط الجنسية عنهم ومصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة واستخدام قسم منهم في حقول تجارب الاسلحة الكيميائية واستخدامهم دروعا بشرية في الخطوط الامامية خلال الحرب مع ايران (1980 ـ 1988).