تبيليسي: رغم اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بوساطة من الاتحاد الاوروبي، لا تزال حدة التوتر في اوجها بين روسيا وجورجيا بعد عام على اندلاع الحرب بينهما بسبب منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين. في ما يلي اهم الاحداث منذ الحرب الخاطفة بين روسيا وجورجيا:

- 2008 :

-- 07-11 اب/اغسطس: زيادة حدة التوتر بين جورجيا وروسيا حول اوسيتيا الجنوبية تؤدي الى تدخل عسكري عندما ارسل الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قوات الى المنطقة ما حمل روسيا على شن هجوم مضاد سحقت فيه القوات الجورجية.

-- 12 اب/اغسطس: الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يعلن انتهاء العملية العسكرية الروسية. اعلنت القيادة العسكرية الروسية ان قواتها اوقفت تقدمها لكنها ستبقى في المواقع التي تتمركز فيها.

-- 16 اب/اغسطس: روسيا توقع اتفاقا لوقف اطلاق نار تم التوصل اليه بواسطة اوروبية كان ساكاشفيلي وقعه قبل يوم.

-- 26 اب/اغسطس: روسيا تعترف رسميا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية ما اثار ادانات حول العالم.

-- الاول من تشرين الاول/اكتوبر: الاتحاد الاوروبي ينشر بعثة مدنية في جورجيا لمراقبة وقف اطلاق النار. وتمنع روسيا المراقبين من دخول اراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

-- 10 تشرين الاول/اكتوبر: القوات الروسية تنسحب من جورجيا لكنها تبقى في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

-- 22 تشرين الاول/اكتوبر: اجتماع الجهات المانحة في بروكسل يجمع مساعدات لتبيليسي بقيمة 4,55 مليار دولار.

-- 18 كانون الاول/ديسمبر: تحقيق اجراه البرلمان الجورجي في الحرب استنتج ان الحكومة والجيش في جورجيا quot;اخفقاquot; في معالجة النزاع.

- 2009 :

-- 09 نيسان/ابريل: المعارضة الجورجية تنظم تظاهرات احتجاجية مطالبة باستقالة ساكاشفيلي ومتهمة اياه بسوء ادارة النزاع مع روسيا وباستغلال سلطته.

-- 06 ايار/مايو: حلف شمال الاطلسي يجري تدريبات عسكرية يشارك فيها عدد كبير من القوات في جورجيا على خلفية ادانة من موسكو.

-- 16 حزيران/يونيو: روسيا تفرض الفيتو على بعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة في ابخازيا.

-- 29 حزيران/يونيو: انتهاء مهمة بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا في جورجيا بعد الفيتو الروسي.

-- 30 حزيران/يونيو: روسيا تنشر مئات القوات على الحدود مع جورجيا خلال اهم تدريبات عسكرية منذ حرب اب/اغسطس.

-- 07 تموز/يوليو: خلال زيارة لموسكو الرئيس الاميركي باراك اوباما يدعو روسيا الى احترام سيادة جورجيا ووحدة اراضيها ويدافع عن حق البلاد في الانضمام الى حلف شمال الاطلسي.

-- 22-23 تموز/يوليو: نائب الوزير الاميركي جو بايدن يزور تبيليسي ويؤكد دعم الولايات المتحدة لجورجيا وسط جهود واشنطن لتحسين العلاقات مع روسيا.

-- 27 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يمدد سنة واحدة مهمة بعثة مراقبة وقف اطلاق النار في جورجيا ويطالب بدخول اراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية دون قيود.