باريس: دانت فرنسا الاثنين قيام السلطات الاسرائيلية بترحيل عائلتين فلسطينيتين الاحد من القدس الشرقية، واعتبرته quot;غير قانوني بنظر القانون الدولي ومضرة لعملية السلامquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال للصحافة quot;تاسف فرنسا لابعاد الاسرتين الفلسطينيتين الغاوي وحنون من قبل الشرطة الاسرائيلية الاحد 2 آب/اغسطس في حي الشيخ جراح في القدس الغربيةquot;.

واعتبر ان quot;اجراءات كهذه تؤثر بشدة على حياة سكان هذه الاحياءquot;. وتابع quot;انها اجراءات غير قانونية بنظر القانون الدولي ومضرة بعملية السلام لانها تستبق نتائج مفاوضات الحل النهائيquot;. وقد نفذت هذه الاجراءات بعدما رفضت المحكمة العليا الاسرائيلية طعنا تقدمت به العائلتان بقرار الابعاد الذي يسمح باسكان عائلات اسرائيلية، وفق ما افادت الشرطة الاسرائيلية.

وقال المتحدث الفرنسي ان فرنسا وعلى غرار دول الاتحاد الاوروبي دعت السلطات الاسرائيلية الى تعليق هذه الاجراءات. واضاف quot;في هذا السياق تعرب فرنسا عن قلقها العميق ازاء القرار الذي اتخذته الحكومة الاسرائيلية والاجراءات التي تنفذ في القدس الشرقية بما يتنافى مع الالتزامات الاسرائيليةquot;.

وجاء قرار الابعاد هذا بعدما دان كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا منتصف تموز/يوليو مشروع بناء عشرين مسكنا اسرائيليا في مبنى آخر من حي الشيخ جراح. وكانت الولايات المتحدة قد استدعت السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل اورين الى وزارة الخارجية تعبيرا عن استيائها من الامر.