قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: افتتحت بالعاصمة الجزائرية الاثنين أعمال الاجتماع الرابع للجنة رؤساء الأركان دول قدرة شمال إفريقيا في لواء القوة الإفريقية الجاهزة بمشاركة الجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا وتونس والجمهورية العربية الصحراوية (البوليساريو) وممثلين عن مفوضية الإتحاد الإفريقي.

وقال رئيس القوات البرية الجزائرية العميد بن جميل قدور الذي ترأس الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام quot;إن هذا اللقاء يرمي إلى استكمال النتائج التي تمخض عنها اجتماع الخبراء الذي انعقد مؤخرا بطرابلس (ليبيا) في جوانبه المتعلقة بقدرة الانتشار السريع والتدريب ومراكز الامتياز والبريد الالكترونيquot;.

وقال العميد قدوري مصطفى، رئيس الوفد الجزائريquot;إن هذا الاجتماع سينصب على دراسة وإقرار النظام الإداري والميزانية الخاصة بالقدرة علاوة على مسألة الانتشار السريع لهذه الهيئة مع مناقشة المسائل التنظيمية الخاصة بها كالموقع واختيار الراية والشعارquot;.

وأضاف أنه بالموازاة مع هذا الاجتماع تنعقد ورشة خاصة بالتدريب الذي يعد quot;المقوم الأساسي للقدرة والخاص بالمكون العسكري والمدني والشرطيquot;.

من جهته، شدّد الأمين العام للأمانة التنفيذية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، اللواء أحمد أحمد عبد الله عون، على أهمية هذا الاجتماع quot;الذي يعد نجاحه تلبية وتجسيدا لطموحات قادة ورؤساء الدول المعنية الموقعة على مذكرة تفاهم تأسيس القدرة التي ستكون ركيزة في تحقيق السلم والأمن الإفريقيينquot;.

وتتكون مكونات القدرة من الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط الكائن مقرهما في ليبيا واللواء الذي يوجد مقر قيادته بمصر وقاعدتين لوجستيين، فيما تسعى الهيئة الإفريقية إلى أن تحتضن ولاية جيجل شرق الجزائر القاعدة الرئيسة الإدارية للإتحاد الإفريقي.