تبيليسي:اكدت تبيليسي الاثنين ان مركزا للشرطة الجورجية قرب جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية عنها، تعرض لاطلاق نار من قاذفات قنابل، وذلك في خضم ارتفاع حدة التوترات في المنطقة مع اقتراب الذكرى الاولى للحرب الجورجية-الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس ان اطلاق النار على المركز الواقع على مقربة من قرية بلافيسماني لم يسفر عن قوع ضحايا.

واضاف quot;ان الطلقات جاءت من الاراضي المحتلةquot;، في اشارة الى اوسيتيا الجنوبية حيث تتمركز القوات الروسية، مؤكدا ان الجورجيين لم يردوا على اطلاق النار.

وتأتي هذه الحادثة في سياق تجدد التوترات، عى مسافة ايام معدودة من الذكرى السنوية الاولى لاندلاع الحرب الروسية-الجورجية.

وكانت جورجيا شنت هجوما ليل السابع الى الثامن من آب/اغسطس 2008 لاستعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية. وردت روسيا بعملية عسكرية كبيرة في جورجيا.

وكان رئيس اوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي اعلن ان الجيش الروسي سيشرع اعتبارا من الاثنين بتنفيذ تدريبات امنية quot;وقائيةquot; في الجمهورية الانفصالية، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

واشار الى ان quot;الجميع استمعوا جيدا الى بيان وزارة الدفاع الروسية وموقف روسيا القوي جدا بشأن هذه القضيةquot;، في اشارة الى اعلان روسيا السبت انها تحتفظ بحقها باللجوء الى القوة في حال استمرار quot;الاستفزازاتquot; الجورجية في المنطقة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في ادارة جهاز الامن الفيدرالي الروسي المسؤول عن حرس الحدود، نفيه اقامة مركز روسي في قرية كفيشي بمنطقة غوري في جورجيا.

وكانت جورجيا اتهمت الاحد القوات الروسية بدخول القرية وهي تضمر quot;تعديل ما يسمى بالحدودquot; مع اوسيتيا الجنوبية.