واشنطن: غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساء الاثنين الولايات المتحدة في جولة تستمر 11 يوما من المقرر ان تقودها الى سبع دول افريقية، كما اعلنت وزارة الخارجية. وهذه الجولة، الاطول لكلينتون منذ تسلمها مهامها، تهدف بالدرجة الاولى الى اظهار اهتمام الولايات المتحدة بالقارة السوداء بعد ان تركزت اهتمامات الادارة الجديدة حتى الان بمناطق اخرى من العالم.

وستستهل كلينتون لقاءاتها الاربعاء في كينيا، مسقط رأس والد الرئيس الاميركي باراك اوباما. وستلقي الوزيرة الاميركية كلمة امام منتدى يجمع حوالى 40 دولة افريقية تتمتع بعلاقات تجارية تفاضلية مع الولايات المتحدة مقابل التزامها اجراء انتخابات حرة وتشجيع التبادل التجاري الحر.

وترغب كلينتون في اقامة علاقات جديدة مع ثلاث دول افريقية قوية هي كينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وستزور ثلاث دول اخرى هي انغولا والكونغو الديموقراطية وليبيريا والتي تعاني من اعمال عنف، على ان تنهي جولتها في الراس الاخضر الدولة الصغيرة والحليفة لواشنطن. وتعتزم كلينتون خلال هذه الجولة الدفاع بشدة على حقوق النساء ومقابلة ضحايا الاغتصابات. كما تعتزم حث اريتريا على وقف دعمها للاسلاميين المتطرفين الناشطين في جارتها الصومال، وكذلك العمل على تعزيز الديموقراطية في زيمبابوي.