دمشق: طالب وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني أيفن لويس سوريا بأن تستخدم نفوذها وتقدم المساعدة في خلق الظروف لحلّ الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حلّ الدولتين.
وقال لويس عقب مباحثاته مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الثلاثاء، quot;عبّرنا عن أملنا بان تستأنف المحادثات بين سوريا واسرائيل في أقرب وقت ممكنquot;، داعيا دمشق لأن تستخدم نفوذها وتقدم المساعدة في خلق الظروف لحلّ الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وعن قضية مرتفعات الجولان ومسألة تطبيع العلاقات بين سوريا واسرائيل، قال الوزير البريطاني quot;نحن نعتقد أنه يوجد الآن فرصة هامة جداً لم تكن موجودة في الماضي لتسوية أحد أقدم وأشد الصراعات في العالم وهو الصراع في الشرق الأوسط، ونعتقد أن هذا من شأنه أن يتحقق فقط إذا تم تحقيق حل الدولتين واذا تم إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة وضمان أمن اسرائيل وتحقيق السلام الشامل بين سوريا واسرائيل، والذي يتضمن إعادة مرتفعات الجولان وإنهاء استخدام العنف لتحقيق أهداف سياسية quot;.

وقال انه بحث مع المعلم في تطوير العلاقات بين بريطانيا وسوريا والرغبة في تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين، بالاضافة الى الحاجة لحصول سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط quot;وعن الفرص الهامة المطروحة الآن خصوصاً بعد خطاب الرئيس الأميركي (باراك) اوباما في القاهرةquot;. وشدّد لويس على quot;أهمية تحقيق الاستقرار والأمن في العراق ولبنانquot;، مضيفا quot;نريد من سورية أن تستخدم دورها الهام للغاية لتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار في هذين البلدينquot;.