كابول: قتل جندي اميركي في قوات ايساف التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان في هجوم بالقنبلة غرب البلاد حسب ما اعلن الجيش الاميركي في حين ان اعمال العنف وعدد الجنود الاجانب القتلى بلغ مستويات قياسية منذ مطلع الصيف. وجاء في بيان لايساف ان الجندي قتل الاربعاء في انفجار قنبلة كان يحاول متمردون زرعها عندما تعرضوا لهجوم جنود الحلف الاطلسي، لدى مرور دوريته.

واضاف ان جنود ايساف quot;نجحوا في السيطرة علىquot; المتمردين. وقالت متحدثة باسم الجيش الاميركي اللفتنانت كريستين سايدنسترايكر لوكالة فرانس برس ان القتيل جندي اميركي. وخسرت القوات الاجنبية في افغانستان وعديدها 100 الف جندي بينهم 62 الف اميركي، 76 جنديا في تموز/يوليو في حصيلة قياسية منذ تدخلها في البلاد لاطاحة طالبان من السلطة في نهاية 2001، و10 في اب/اغسطس بحسب موقع quot;اي كاجوالتيزquot; المستقل.

وقتل 242 جنديا اجنبيا هذه السنة في اطار عمليات في افغانستان في مقابل 294 خلال عام 2008 بحسب المصدر نفسه. ومنذ مطلع الصيف كثفت القوات الاجنبية عملياتها ضد معاقل المتمردين خصوصا في جنوب البلاد وشرقها تمهيدا للانتخابات الرئاسية في 20 من الجاري في حين زاد المتمردون من وتيرة هجماتهم.