كراكاس: قرر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عودة سفير بلاده الى كولومبيا بعد ان استدعاه الاسبوع الماضي عندما quot;جمدتquot; كراكاس علاقاتها مع جارتها بسبب مشروع اتفاق عسكري بين بوغوتا وواشنطن.

وقال تشافيز مساء الجمعة للسفير عقب اجمتاع في القصر الرئاسي بحضور السناتورة اليسارية الكولومبية بييداد كوردوبا العضو في منظمة quot;السلامquot; غير الحكومية الكولومبية quot;عد الى بوغوتا يا غوستافو (ماركيس)! اذهب للعمل، هناك امور كثيرة يجب انجازهاquot;.

واوضح تشافيز في خطوة بدات وكانها تحول كامل في موقفه quot;بطبيعة الحال لسنا نهدف الى قطع العلاقاتquot; مع كولومبيا.

وقد اعلن تشافيز الاسبوع الماضي استدعاء السفير quot;لتجميدquot; العلاقات الثنائية احتجاجا على مشروع ينص على وضع كولومبيا سبع قواعد عسكرية تحت تصرف الولايات المتحدة بحجة مساعدة بوغوتا على مكافحة المخدرات والارهاب.

وبعد ايام قليلة الغى الرئيس الفنزويلي الذي يدعو الى اشتراكية جديدة في القرن الحادي والعشرين، اتفاقا ابرمه في نيسان/ابريل مع نظيره الكولومبي الفارو اوريبي لاستيراد عشرة الاف سيارة.

واضافة الى ذلك اعلن تشافيز انه ينوي البحث عن مصادر جديدة للواردات من كولومبيا التي تقدر بنحو ستة مليارات دولار سنويا وانه سيتحول الى دول اخرى quot;صديقةquot; مثل البرازيل والارجنتين.

وتستورد فنزويلا، اكبر منتج للنفط في اميركا اللاتينية، معظم موادها الاساسية وتعاني من نقص متكرر في الرز والسكر والحليب والقهوة.