دياربكر: تجمعت عائلات جنود اتراك ومتمردين اكراد قتلوا في مواجهات، السبت في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول حيث الاكثرية من الاكراد، للدعوة معا الى السلام والمصالحة.

وصرح رئيس جمعية شهداء الجيش التركي مسلم اوزتورك quot;معا، فلنطو صفحة الماضي. فلننبذ الاسلحة والكره والعداء من وسطنا. فلنصفح ونفتح ذراعينا للاخرquot;.

واضاف اوزتورك quot;عوض تخفيف المعاناة، فان الانتقام والكراهية يفاقمانها وينشرانها. لا نريد ان تمر امهات اخريات بالعذابات التي قاسيناهاquot;.

وتخلل اللقاء غير المسبوق منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني العام 1984، معانقات بين امهات المتمردين وquot;الشهداءquot; العسكريين وتبادل اوشحة بيضاء.

ويشكل تبادل هذه الاوشحة تقليدا في جنوب شرق الاناضول. فوسط نزاع بين شخصين او عائلتين، تنزع النساء الوشاح الابيض عن رؤوسهن ثم يرمينه بين الخصوم في دعوة الى وقف الخلاف.

وتأتي هذه المبادرة بعد اعلان الحكومة التركية في الشهر المنصرم انها تعمل على اتخاذ اجراءات لمصلحة الجالية الكردية.

وفي هذا الاطار، وافق رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الاربعاء على مقابلة رئيس حزب المجتمع الديموقراطي، الحزب الكردي الرئيسي في تركيا، وذلك للمرة الاولى منذ سنتين لبحث سبل وضع حد للتمرد الكردي.

من جهتهم، اعلن المتمردون تمديد وقف اطلاق النار الاحادي الجانب الساري منذ 21 اذار/مارس، للمرة الثالثة. وحددوا انتهاءه في الاول من ايلول/سبتمبر. واتخذ المتمردون قرارهم قبل ان يكشف زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان في اب/اغسطس quot;خارطة طريق من اجل حل ديموقراطيquot;.

وتعتبر كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. ويخوض هذا الحزب نزاعا مسلحا منذ العام 1984 مطالبا بمنح جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية حكما ذاتيا. وادى النزاع الى 45 الف قتيل وفق الجيش.