موروني: اعلن مصدر رسمي السبت ان سبعة مسؤولين في جزيرة القمر الكبرى اوقفوا ووضعوا في الحبس الاحتياطي السبت بسبب نزاع حول الصلاحيات بين حكومة اتحاد القمر وسلطات الجزر الثلاث. واوقف الرجال السبعة بينما كانوا يحضرون مراسم تولي مسؤولين في الشرطة مهامهم في المفوضية المركزية في موروني، بعد تعيينهم بدلا من شرطيين متهمين quot;بالتواطؤquot; مع حكومة الاتحاد.

وقال وزير الاقتصاد في الحكومة المحلية لجزيرة القمر الكبرى يوسف سعيد صويلح ان quot;ضباطا عوقبوا لتواطئهم مع حكومة الاتحاد وتم استبدالهم. والاعتقالات جرت خلال مراسم تسلم السلطةquot;. وبين الموقوفين وزير الامن الداخلي في القمر الكبرى محمد ماجو والامين العام لحكومة الجزيرة سعيد مزي دافيني والامين العام لرئاسة الجزيرة سعيد احمد سعيد طهير.

ويشهد اتحاد جزر القمر منذ سنوات ازمة صلاحيات بين الجزر الثلاث التي تتمتع كل منها بمؤسساتها الخاصة، وبين الدولة الفدرالية. وهذه الدولة الفقيرة جدا هي احدى المناطق غير المستقرة في القارة الافريقية. ومنذ استقلاله عن فرنسا في 1975، شهد الارخبيل 19 انقلابا او محاولة انقلاب.

وتبنى سكان الارخبيل في استفتاء في 17 ايار/مايو تعديلا دستوريا يرمي الى تمديد ولاية رئيس الاتحاد من اربع الى خمس سنوات ويقلص صلاحيات رؤساء الجزر الثلاث.