الماتا: ذكرت وكالة انترفاكس ان القضاء الكازخستاني اصدر السبت حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات على مدير تحرير صحيفة quot;الما-اتا انفوquot; لنشره اسرارا تتعلق بالدولة وهي قضية كانت مدار تنديد من قبل الجمعيات المدافعة عن الصحافة.

ومثل الصحافي رمضان عسيرغينوف في جلسة مغلقة امام القضاء في جلسة ادت الى ادانة ثلاثة متهمين اخرين هم رجل الاعمال سلطان محمدوف واثنين من موظفيه بالسجن لمدة عامين، حسب ما اعلن وكليهم المحامي موسى طي بيكتاسوف.

وكان عسيرغينوف اعتقل في كانون الثاني/يناير بعد نشره مقالا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بعنوان quot;من يحكم البلاد، الرئيس او المخابرات؟quot; (كي ان بي، وهي جهاز الكي جي بي سابقا)، حسب ما اعلنت الجمعية الكازخستانية للدفاع عن حرية الصحافيين على موقعها الالكتروني.

وجاء في القرار الاتهامي ان المعلومات التي نشرت في المقال هي اسرار دولة قدمها محمدوف الذي كان يحاول وقف ملاحقة جهاز المخابرات له.

واعتبرت الجمعيات الصحافية في كازخستان، الجمهورية السوفياتية السابقة في اسيا الوسطى التي يحكمها منذ 20 عاما نور سلطان نزاربييف، ان الاتهامات الموجهة الى الصحافي لا اساس لها.

واعتبر المسؤولون في عدة صحف للمعارضة ومنظمة غير حكومية في رسالة مفتوحة بتاريخ 29 تموز/يوليو الى المدعي العام الكازخستاني ان quot;رمضان عسيرغينوف لم يعمل الا واجبه كمواطن وواجبه المهنيquot;.

واضافوا quot;لقد ثبت ان المعلومات التي نشرها عسيرغينوف ليست اسرار دولةquot;.