غزة: شن الطيران الاسرائيلي ليل الاحد الاثنين غارة قرب رفح جنوب قطاع غزة، على ما افاد مسؤولون في الاجهزة الامنية الفلسطينية. واستهدفت هذه الغارة الجوية الاولى منذ 14 حزيران/يونيو منطقة انفاق بين قطاع غزة ومصر. واكدت متحدثة عسكرية اسرائيلية الغارة موضحة انها quot;استهدفت نفقا للتهريبquot;.

وتنتشر الانفاق على الشريط الحدودي بين شطري مدينة رفح الفلسطيني والمصري وتستخدم لتهريب الاسلحة وكذلك البضائع والمواد الغذائية والوقود الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي منذ ان سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007. وقال المصدر ان الغارة نفذت ردا على اطلاق صاروخ وقذائف هاون الاحد على اسرائيل لم تسفر عن وقوع اصابات.

وحذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا خلال الاسابيع الاخيرة من ان الجيش الاسرائيلي quot;سيرد على اطلاق كل صاروح او قذيفة هاونquot; من قطاع غزة. وتسيطر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 حين طردت منه القوات التابعة لحركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وشن الجيش الاسرائيلي هجوما واسع النطاق على قطاع غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير، كان الهدف الرسمي منه وقف عمليات اطلاق الصواريخ على اسرائيل. واوقع الهجوم اكثر من 1400 قتيل فلسطيني معظمهم من المدنيين وخمسة الاف جريح والحق دمارا هائلا بمناطق كبيرة من القطاع المكتظ بالسكان. واطلق ما يزيد على 200 صاروخ وقذيفة هاون بحسب الجيش الاسرائيلي من غزة على اسرائيل منذ نهاية الهجوم الاسرائيلي.