فيينا:اعلنت مصادر متطابقة ان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري وممثلين عن جبهة بوليساريو بدأوا الاثنين اجتماعا غير رسمي لمدة يومين من اجل الاعداد لمفاوضات رسمية جديدة حول الصحراء الغربية.

ويأتي الاجتماع المغلق بمبادرة من الموفد الخاص للامم المتحدة الى المغرب الاميركي كريستوفر روس.

ويشارك في الاجتماع ايضا المدير العام للدراسات والمستندات (جهاز مكافحة التجسس) المغربي محمد ياسين المنصوري والامين العالم للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (يضم رؤساء قبائل صحراوية مقربة من المغرب) ماء العينين بن خليهن ماء العينين.

وحسب متحدثة باسم الامم المتحدة في فيينا، فان هذه المحادثات غير الرسمية التي يشارك فيها ايضا مراقبون من الجزائر وموريتانيا تهدف الى quot;ايجاد قطاعات المصالح المشتركةquot; تمهيدا لعقد جولة خامسة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

واوضحت المتحدثة آنا توماس لوكالة الانباء النمسوية ان اجتماع فيينا يعقد quot;بدعم جماعيquot; من مجلس الامن الدولي.

واشارت الى ان الهدف من الجولة الخامسة من المفاوضات التي لم يحدد موعدها بعد، هو ايجاد quot;حل سياسي متوازن ودائم ومقبول من الطرفين ويحترم حق تحقيق المصير للشعب الصحراويquot;.

وعقدت اربع جولات من المفاوضات الرسمية في مانهاسيت (نيويورك) بين المغرب والبوليساريو ولكنها لم تسفر عن تقارب في وجهات النظر وعن تسوية للنزاع.

ويقترح المغرب خطة واسعة للحكم الذاتي تحت سيادته من اجل وضع حد للنزاع في الصحراء الغربية في حين تطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر باستقلال المستعمرة الاسبانية السابقة التي احتلها المغرب بعد الانسحاب الاسباني ويدير شؤونها منذ 1975.

وقالت مصادر متطابقة مساء الاثنين ان الرباط ذكرت بموقف سلف روس الهولندي بيتر فان فالسوم الذي اعتبر ان الخطة المغربية حول حكم ذاتي موسع تشكل الحل الوحيد quot;الواقعيquot; لمشكلة الصحراء.

وتدعم هذه الخطة فرنسا والولايات المتحدة واسبانيا، حسب المصاد نفسها.