طوكيو: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان ثلثي اليابانيين سيدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة المقررة في 30 أغسطس/آب الحالي،فيما قال حوالى ثلث المشاركين انهم يؤيدون حكومة ائتلافية بزعامة الحزب الديموقراطي المعارض. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK انها أجرت الاستطلاع بواسطة الهاتف ،وشارك فيه 1826 شخصا في الفئة العمرية 20 عاما وما فوق.

وقال 86 % أنهم مهتمون بانتخابات مجلس النواب، فيما قال 67 % انهم سيذهبون حتما إلى مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، و قال 23% إنهم يخططون للذهاب. وردا على سؤال عما إذا كانوا سيذهبون للتصويت وفي نيتهم تحقيق تغيير في الحكومة أجاب 79 % بنعم. وقال 75 % إنهم يولون اهتماما إلى تعهدات الأحزاب إلى حد ما.

وردا على سؤال حول أهم القضايا بالنسبة لهم اختار 36% القضايا التي تضم التأمين الاجتماعي وإصلاح الأنظمة الطبية ونظام المعاشات. و أشار 23% إلى قضيتي الوضع الاقتصادي والبطالة بينما أعرب 11% عن اهتمامهم بقضية دعم الأسر التي لديها أطفال. وبخصوص التشكيلة الحكومية التي يرغبون فيها عقب الانتخابات قال 30% إنهم يفضلون حكومة ائتلافية بقيادة الحزب الديموقراطي أكبر أحزاب المعارضة.