بانكوك: رفض القضاء التايلاندي اليوم الثلاثاء طلب تسليم فيكتور بوت، تاجر السلاح الروسي المفترض الملقب بquot;تاجر الموتquot; الى الولايات المتحدة التي اعربت عن دهشتها وخيبتها خصوصا وانها تتهمه بالارهاب. واعلن القاضي جيتاكورن باتاناسيري ان quot;المحكمة التايلاندية قررت رفض الطلبquot;.

وقد اوقف بوت (42 سنة) وهو ضابط سابق في سلاح الجو السوفياتي انتقل فيما بعد لعالم الاعمال، في 6 اذار/مارس 2008 في بانكوك اثر لقائه بعملاء اميركيين نصبوا له فخا فادعوا انهم كولومبيين تابعين للقوات الثورية في كولومبيا (فارك) يودون شراء اسلحة. واشار القاضي الى ان quot;المحكمة الجنائية التايلاندية لا صلاحية لها لمحاكمة اجانب لاقترافهم ذنب بحق اشخاص اجانب في بلد اجنبيquot;.

وبرر القاضي موقفه قائلا ان تايلاند، على خلاف الولايات المتحدة والامم المتحدة، لا تعتبر الفارك منظمة ارهابية بل حركة سياسية. وتابع quot;ان المؤامرة التي استهدفت المتهم تحرك سياسي لذا قررنا رفض الطلبquot;. ولم يدل بوت باي تصريح عقب الجلسة لكن زوجته قالت وهي تمسح دموعها quot;كنت قلقة في البداية لكنني الان سعيدةquot;.

وكان المتهم قد لقب بquot;تاجر الموتquot; بسبب الاسلحة التي يزود بها عددا من البلدان في افريقيا واميركا اللاتينية مرورا بافغانستان وطالبان والقاعدة. وكانت قد بدأت جلسات المحاكمة في ايلول/سبتمبر 2008 من اجل معرفة اذا ما كانت العناصر كافية لتسليمه الى الولايات المتحدة. وتابع ممثلون روس هذه المحاكمة عن قرب.