دمشق: دانت ثماني فصائل فلسطينية تتخذ من دمشق مقرا لها بشدة الثلاثاء وفاة الناشط في حماس فادي حمادنة في سجون السلطة الفلسطينية في رام الله، معتبرة انها quot;عملية اغتيالquot;. وقالت quot;فصائل تحالف القوى الفلسطينيةquot; في بيان ورد الى وكالة فرانس برس انها تدين quot;بشدة عملية اغتيال المناضل فادي حمادنة تحت التعذيبquot;.

واعلنت مصادر امنية تابعة للسلطة الفلسطينية الاثنين ان سجينا من حركة حماس يدعى فادي حمدانة (22 سنة) quot;انتحرquot; في احد سجون الضفة الغربية في حين اكدت حركة حماس في بيان اصدرته انه quot;توفي تحت التعذيبquot;. واعتبر البيان الصادر عن فصائل التحالف ان quot;هذه الممارسات ما هي الا استكمال لدور الاحتلال في تصفية المناضلين ورجال المقاومة وتاتي في اطار برنامج التنسيق الامني مع الاحتلال ضد قوى وابناء شعبنا في الضفة الغربيةquot;

ودعت هذه الفصائل ومن بينها حركة حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة والصاعقة وفتح-الانتفاضة وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ومقرها دمشق quot;جماهير شعبنا الفسلطيني وفصائله الوطنية والاسلاميةquot; الى quot;التنبه والتصدي للاجراءات الاجرامية والتعسفية بحق مناضلي شعبناquot;.

ودعا البيان الى quot;اطلاق سراح كل المعتقلين في سجون السلطةquot; وquot;وقف التنسيق الامني (بين السلطة و العدو الصهيوني) والعودة الى حماية شعبنا ووحدته والتصدي لكل اجراءات الاحتلال الصهيوني واعوانهquot;. كما حذر البيان quot;السلطة في رام الله من التمادي في تنفيذ مطالب العدو الصهيونيquot;.

وكان حمدانة وهو من قرية العصيرة الشمالية، اوقف في حزيران/يونيو من قبل المخابرات الفلسطينية. وتسيطر حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس على قوى الامن الفلسطينية. وقد طردت حماس بالقوة القوات الموالية له من قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007. وتشهد العلاقات بين الحركتين الفلسطينيتين توترا حادا في الضفة الغربية حيث غالبا ما توقف قوى الامن ناشطين في حماس لحيازة الاسلحة او تمويل نشاطات ممنوعة.