جنيف: أعلنت اليزابيث بيريز المتحدثة الرسمية باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة ان عام 2008 شهد تعرض أكثر من 260 من العاملين في المجال الانساني بالمنظمة الدولية الى القتل أو الخطف أو الاصابة من جراء هجمات عنيفة ضدهم .

وأشارت المتحدثة التي قدمت الاحصاء بمناسبة احتفال الامم المتحدة للمرة الاولى في تاريخها باليوم الانساني العالمي الذي سيوافق التاسع عشر من شهر اغسطس الجاري الى ان عدد الهجات الموجهة ضد العاملين في المجال الانساني قد ارتفعت بحدة خلال السنوات الثلاث الماضية حيث بلغ المتوسط السنوي نحو ثلاثة اضعاف المتوسط السنوي للهجمات التي حدثت خلال السنوات التسع الماضية.

وأضافت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة بأن المائتين وستين ضحية الذين وقعوا في عام 2008 كان بينهم 185 من العاملين بمنظمات غير حكومية في المجال الانساني و65 من الامم المتحدة واربعة من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وواحد من جمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر.

وأشارت المتحدثة خلال مؤتمر صحافي عقدته اليوم بجنيف الى ان 23 موظفا دوليا من بين كل عشرة الاف موظف يعملون في مجال المساعدات الانسانية كانوا ضحية لحوادث امنية في عام 2008 مقابل 14 موظفا فقط تعرضوا لهذا النوع من الحوادث عام 1998 .