واشنطن: اعلن هنا اليوم ان المنسق الاميركي لتطبيق القرار الدولي رقم 1874 على كوريا الشمالية فيليب غولدبيرغ سيبدأ الاسبوع المقبل جولة اسيوية لمتابعة الجهود الاميركية الهادفة الى تطبيق القرارين الدولين 1874 و 1718 ضد بيونغ يانغ.

وقال غولدبيرغ للصحافيين ان جولته الاسيوية التي ستستغرق عدة ايام ستشمل كلا من سنغافورة و تايلند وكوريا الجنوبية واليابان.وذكر المسؤول الاميركي انه سيرافقه في هذه الجولة ممثلون عن وزارتي الدفاع و الخزانة الاميركيتين بالاضافة الى مجلس الامن القومي الاميركي.

واشار غولدبيرغ الى انه سيقوم خلال محادثاته مع قادة هذه الدولل quot;بتبادل الافكار وعرض وجهة نظرنا حول كيفية التفتيش الجوي والبحري والبري للشحنات المتوجهة الى كوريا الشماليةquot;.وأوضح quot;ان هدفنا من القضية واضح نحن نتحالف مع شركائنا و حلفائنا لنزع الاسلحة النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية وتطبيق القرارات الدولية المفروضة على كوريا الشماليةquot;.

وفرض القرار رقم 1874 نظاما مشددا للرقابة على الشحنات الجوية والبحرية والبرية المتوجهة الى كوريا الشمالية والمنطلقة منها و التي يشتبه بانها متعلقة بنشاطات نووية او صاروخية وذلك ردا على التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في ال 25 مايو الماضي. في حين فرض القرار الدولي 1718 على كوريا الشمالية في عام 2006 بسبب تجربة نووية اخرى