طهران: افاد التلفزيون الرسمي السبت ان المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي عين صادق اردشير لاريجاني رئيسا جديدا للسلطة القضائية. ويحل لاريجاني وهو رجل دين برتبة حجة الاسلام، محل آية الله محمود هاشمي شهرودي لولاية من خمس سنوات.

ورئيس السلطة القضائية الجديد المولود في 1960 في مدينة النجف العراقية هو شقيق رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

وهو عضو منذ العام 2001 في مجلس صيانة الدستور الذي يعد من كبرى الهيئات النافذة في الجمهورية الاسلامية.

وترأس اية الله شهرودي السلطة القضائية خلال عشر سنوات.

محاكمة بهائيين بتهمة التجسس

على صعيد قضائي آخر يمثل سبعة بهائيين ايرانيين الثلاثاء امام محكمة ثورية ايرانية بتهمة التجسس لحساب اسرائيل كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا).

ونقلت الوكالة عن مساعد مدعي طهران حسن حداد ان quot;قضية البهائيين السبعة المتهمين بالتجسس لحساب اسرائيل واهانة الدين سيبدا نظرها الثلاثاءquot;.

واضاف ان السبعة متهمون ايضا بquot;التشهير بالجمهورية الاسلاميةquot;.

والبهائية التي يتبعها نحو 300 الف شخص في ايران ولدت في هذا البلد عام 1863. ويؤمن البهائيون بان بهاء الله الذي ولد عام 1817 هو اخر نبي ارسل الى الارض.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين ايران واسرائيل اللتين ازدادت الامور بينهما سوءا منذ الرئاسة الاولى للرئيس محمود احمدي نجاد الذي دعا اكثر من مرة الى شطب اسرائيل من خريطة العالم.

واعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقه الشديدquot; للتمييز الذي يتعرض له البهائيون الايرانيون بسبب دينهم.

محاكمة جديدة

كذلك ذكرت وكالة الانباء الايرانية (ايسنا) السبت ان 25 من المتظاهرين المحتجين على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد سيمثلون امام القضاء الاحد.

وجاء في بيان للمحكمة ان quot;الجلسة الثالثة للاشخاص الذين شاركوا في احداث الشغب الاخيرة في طهران ستعقد الاحد .. في الغرفة الخامسة عشر للمحكمة الثوريةquot; كما افادت الوكالة.

واضاف البيان ان quot;قرارات اتهام ستقدم ضد 25 متهماquot;.

وقد مثل بالفعل 110 من الذين شاركوا في تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو امام المحكمة في طهران منذ الاول من آب/اغسطس.

ومن بين المتهمين سياسيون اصلاحيون وصحافيون وموظفان محليان في سفارتي فرنسا وبريطانيا.

كما مثلت امام القضاء الجامعية الفرنسية الشابة كلوتيلد ريس.

ولم تصدر اي احكام حتى يومنا هذا.