سيول:اعلنت كوريا الشمالية انها وضعت جيشها وشعبها في حال استنفار قبل ان تبدا الاثنين مناورات مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مؤكدة انها سترد بكل الوسائل على اي quot;استفزاز عسكريquot;.

وقالت القيادة العسكرية العليا للنظام الشيوعي في بيان بثه الاعلام الرسمي الكوري الشمالي ان هذه المناورات تشكل quot;تهديدا خطيراquot; للسلام وتمهد لاجتياح. والتزمت القيادة الرد quot;على اي استفزاز عسكري مهما كان محدوداquot; ضد السيادة الكورية الشمالية quot;في شكل سريع بهدف القضاء على المعتدين بكل الوسائل الهجومية والدفاعية، بما فيها وسائل الردع النوويquot;.

وتدين كوريا الشمالية التي تملك سلاحا نوويا على الدوام هذا النوع من المناورات العسكرية التي تعتبر سيول وواشنطن انها ذات طابع دفاعي.

هذا و وافقت كوريا الشماليةعلى استئناف الرحلات الجوية مع كوريا الجنوبية وتخفيف القيود عند الحدود بين البلدين وتوسيع مبدأ جمع الشمل بين العائلات، وذلك وفق بيان مشترك نقلته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وياتي هذا الاتفاق غداة لقاء في بيونغ يانغ بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ورئيسة مجموعة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات هيون يونغ اون، وفق الوكالة الكورية الشمالية.

واورد البيان بحسب المصدر نفسه انه quot;سيتم تامين كل الظروف الامنية الضرورية من اجل السياحة في شكل موثوق به، وذلك انسجاما مع التدبير الخاص الذي اتخذه كيم جونغ ايل رئيس لجنة الدفاع الوطنيquot;.