واشنطن:اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين عن quot;سرورهquot; للافراج عن الاميركي جون يتاو الذي طرد الاحد من بورما، مع دعوته النظام العسكري الى اطلاق سراح زعيم المعارضة اونغ سان سو تشي quot;وجميع السجناء السياسيينquot;، حسب ما جاء في بيان للبيت الابيض.

واوضح البيان ان quot;الرئيس مسرور لكون السناتور (جيم) ويب اتاح اطلاق سراح المواطن الاميركي جون يتاو من سجن في بورماquot;.

وقد غادر الاميركي جون يتاو وهو من طائفة المورمون ويبلغ من العمر 54 عاما الذي حوكم وحكم عليه بالسجن في بورما لدخوله سرا الى منزل زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي، الاحد هذا البلد مع السناتور جيم ويب المقرب من باراك اوباما الذي زار بورما والتقى المجلس الحاكم وزعيمة المعارضة.

واضاف البيان ان quot;الرئيس يشير ايضا الى ان السناتور ويب اجرى محادثات مع ثان شوي وكذلك مع اونغ سان سو تشي الامر الي شكل اول لقاء من هذا النوع بين (المعارضة) ومسؤول اميركي منذ عدة سنواتquot;.

وختم البيان quot;في هذه الروحية، ندعو قادة بورما الى اطلاق سراح جميع السجناء السياسيين ومن بينهم سونغ سان سو تشي اكانوا في السجن او في الاقامة الجبريةquot;.

وبعيد ذلك، اعربت وزارة الخارجية عن امتنانها لويب على تحريره جون يتاو.

وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب كراولي quot;نحن ممتنون تجاه السناتور ويب على الجهود التي بذلها لاطلاق سراح ياتوquot;.

واوضح كراولي مع ذلك ان الولايات المتحدة quot;لا تزال قلقة حيال تمديد اعتقال اونغ سان سو تشي واكثر من 2100 سجينquot;.

وحكم على يتاو الثلاثاء الفائت بالسجن والاشغال الشاقة سبع سنوات، لكن الحكم تغير الى quot;عقوبة مع وقف التنفيذquot; وتم ترحيله quot;لاسباب انسانيةquot;. فيما حوكمت حائزة جائزة نوبل للسلام (64 سنة) بالاقامة الجبرية مدة 18 شهرا.

وحرمت سو تشي من حريتها طوال 14 من السنوات العشرين الاخيرة.