تل ابيب:عمل بلدية القدس على إسكان مستوطنين في بؤر استيطانية في قلب الأحياء العربية في القدس الشرقية فيما تم إرجاء إقامة البؤرة الاستيطانية بفندق quot;شيبردquot; في حي الشيخ جراح القريب من البلدة القديمة بسبب معارضة حكومة بريطانيا التي تملك عدى عقارات قربه.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الثلاثاء عن عضو بلدية القدس يائير غباي قوله إن البلدية quot;تساعد على دفع العمليات التنظيمية والقانونية المطلوبة لإسكان المزيد من العقارات التي بملكية يهود في شرقي المدينةquot;.

وأضاف غباي أن quot;الحكومة (الإسرائيلية) مطلعة على نشاطات البلدية وتدعمهاquot; في الوقت الذي تطالب الولايات المتحدة ودول أوروبية، بينها بريطانيا، حكومة إسرائيل بتجميد الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن التأخير المستمر في المصادقة على خطة بناء في فندق quot;شيبردquot; في حي الشيخ جراح سببه معارضة حكومة بريطانيا التي تملك عددا من المباني المحاذية للفندق.

وتظاهر العشرات من نشطاء حركة quot;سلام الآنquot; الإسرائيلية المناهضة للاحتلال والاستيطان ونشطاء اليمين المتطرف خارج فندق quot;شيبردquot; مساء أمس حيث جرى داخل الفندق حفل عشاء على شرف القيادي في الحزب الجمهوري الأميركي مايك هكابي أقامته جمعية quot;عطيرت كوهانيمquot; التي تسعى إلى تهويد البلدة القديمة في القدس ومحيطها.

واشتبك المتظاهرون اليساريون واليمينيون بالأيدي خلال التظاهرة ما أدى إلى تدخل قوة من الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت أربعة منهم . ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن هكابي، وهو حاكم ولاية أركنسو السابق والذي تنافس على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، قوله إن quot;إدارة (الرئيس الأميركي باراك) أوباما لا يمكنها القول لليهود ألا ينفذوا أعمال بناء في بلادهمquot;.