موسكو: أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن وزارة الدفاع وقعت اليوم الثلاثاء عقداً مع شركة quot;سوخويquot;، تشكل قيمته الإجمالية رقماً قياسياً في تاريخ روسيا الحديثة، وهو 80 مليار روبل، أي ما يعادل 2.5 مليار دولار أميركي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن بوتين، الذي كان يتحدث خلال خلال اجتماع على هامش المعرض الدولي للتقنيات الجوية والفضائية quot;ماكس 2009quot; الذي افتتح في مدينة جوكوفسكي قرب موسكو اليوم، وصفه العقد المذكور بأنه quot;فريد من نوعهquot;، وأنه سينفذ في الفترة الممتدة حتى نهاية عام 2015، تتسلم بموجبه قواته 64 مقاتلة.

وقال رئيس الحكومة في الاجتماع، الذي كان مكرساً لمناقشة تطوير قطاع صناعة الطائرات في روسيا، إنه أصدر توجيهات لإعداد برنامج خاص يجب رفع مشروع هذا البرنامج إلى الحكومة للحكومة بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووقع العقد نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين مع مدير عام شركة quot;سوخويquot; ميخائيل بوغوسيان اليوم على هامش معرض quot;ماكس-2009quot;، الذي ستستمر فعالياته حتى 23 أغسطس/آب الحالي، وينص على تزويد القوات المسلحة الروسية بـ64 طائرة مقاتلة. ووفقا للعقد المبرم، ستحصل القوات الجوية الروسية على 48 طائرة مقاتلة من طراز quot;سو-35 أسquot;، و 12 من طراز quot;سو-27 أس أمquot; و4 من طراز quot;سو-30 أم 2quot;.

من ناحية أخرى، قال رئيس مجلس إدارة بنك فنيشيكونومبانك (في إي بي) المحلي فلاديمير دميترييف أن مصرفه مستعد لإقراض شركة سوخوي 3.5 مليار روبل، أي ما يعادل 109 مليون دولار دولار من أجل البدء في إنتاج مقاتلتها quot;سو- 35quot;. وتخطط روسيا لتصدير نحو 160 مقاتلة من هذا الطراز إلى عدد من البلدان بينها الهند وماليزيا الجزائر.