موسكو: انتقد قوميون متشددون روس الاحد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ورددوا هتافات ضد المهاجرين في تظاهرة لاحياء ذكرى الجنود الروس الذين قتلوا في الشيشان، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.
واوقف 16 شخصا في مسيرة تلت التظاهرة على ما نقلت وكالة انترفاكس عن شرطة موسكو. وسبق ان اعلن قادة منظمات قومية متشددة ضد الهجرة غير الشرعية والاتحاد السلافي عن توقيف العشرات من مناصريهما قبل التظاهرة.
واجتمع حوالى 500 ناشط في منظمات قومية متشددة امام النصب التذكاري للمظليين الذين قتلوا في الشيشان عام 2000 وهتفوا quot;المجد للابطالquot;.
كما رفع بعض المتظاهرين صور يوري بودانوف، الكولونيل الروسي الذي خنق شابة شيشانية في الثامنة عشرة من العمر عام 2000.
وهتف المتظاهرون quot;المجد لروسيا!quot;، quot;روسيا للروسquot;، quot;نحتاج الى جيش قويquot;.
وسأل احد المتحدثين الحشد quot;هل على بوتين ان يستقيل؟quot; فاجاب المتظاهرون quot;نعمquot;.
ونظمت التظاهرة لاحياء ذكرى اكثر من 80 مظليا روسيا من مدينة بسكوف (غرب) قتلوا في معركة مع المتمردين الشيشان عام 2000 شكلت احدى اسوا هزائم الجيش الروسي في النزاع الروسي الشيشاني الثاني.
وقال غيورغي بوروفيكوف قائد الجبهة الوطنية القومية quot;انظروا الى هؤلاء المهاجرين والى محو قيمنا الوطنية. (هؤلاء الجنود) لم يحاربوا من اجل هذاquot;.
واضاف quot;بوتين ليس قائدا جيدا. ليس قائدا على الاطلاق. فهو يعتمد سياسة مناهضة للقومية وما زال يؤمن بامبراطورية الشر، الاتحاد السوفياتيquot;.
وتشهد روسيا تفاقما لاعمال العنف العنصرية في السنوات الاخيرة. وفي الاجمال قتل 122 شخصا واصيب 337 بجروح في اعتداءات مماثلة في روسيا عام 2008، بحسب مكتب حقوق الانسان في موسكو.