موسكو: فاز حزب رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في الانتخابات الاقليمية التي اجريت الاحد في روسيا ليبقي على سيطرته السياسية على البلاد رغم الازمة الاقتصادية الراهنة والتراجع البسيط الذي سجله مقارنة مع الانتخابات التشريعية الاخيرة عام 2007.

وحل حزب روسيا الموحدة في الطليعة في الاقاليم التسعة التي جرت فيها الانتخابات حسب ما اعلن رئيس اللجنة الانتخابية المركزية فلاديمير تشوروف.

وحصل حزب روسيا الموحدة على 72% من الاصوات في جمهورية كاباردينو بلقاري في القوقاز، و69% في كاراتشيفو الشركس في القوقاز، و80% في تتارستان في منطقة الفولغا، و57% في خاكاسيا في سيبيريا، و52% في ارخانجيلسك شمال غرب روسيا، و49% في فولغوغراد في منطقة الفولغا، و42% في نينيتس في اقصى الشمال الروسي حسب ما اعلنت اللجنة الانتخابية.

وتفسر المعارضة الشيوعية هذا التراجع بتداعيات الازمة الاقتصادية متهمة في الوقت نفسه حزب روسيا الموحدة بممارسة التزوير في الانتخابات.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن ايفان ملنيكوف احد المسؤولين في الحزب الشيوعي تنديده بquot;حملة انتخابية غير شرعية وتعرض الناخبين للضغوطquot;.

واتهم الحزب الشيوعي حزب روسيا الموحدة بتعبئة صناديق الاقتراع في تتارستان ببطاقات اقتراع لصالحه.

وحسب استطلاع اجراه مركز ليفادا المستقل في شباط/فبراير الماضي فان 43 بالمئة من الروس غير راضين على عمل الحكومة مقابل 35 بالمئة في ايار/مايو 2008 لدى تولي فلاديمير بوتين رئاسة الحكومة.

الا ان 54 بالمئة لا يزالون راضين عن سياسة الحكومة، مقابل 61 بالمئة في ايار/مايو 2008.

تظاهرة تأييد ردا على أغنية جورجية

إلى ذلك تظاهر عشرات الناشطين المؤيدين للكرملين الاثنين في موسكو للتنديد بالاغنية التي اختارتها جورجيا لمسابقة الاغنية الاوروبية quot;يوروفيجنquot; واعتبروها quot;اهانةquot; ضد روسيا ورئيس وزرائها فلاديمير بوتين.

ونظمت التظاهرة قرب سفارة جورجيا مجموعة الشبان quot;مولودايا غفاردياquot; احتجاجا على اغنية فريق quot;ستيفان اند 3 جيquot; التي تتضمن تلاعبا في لفظ كلمة quot;بوت اينquot; بالانكليزية (التي تعني يضع) واسم بوتين.

وقال ماكسيم ميشتشنكو زعيم مجموعة quot;مولودايا غفاردياquot; والنائب في الدوما ان هذه الاغنية التي تم اختيارها اثر تصويت المشاهدين الجورجيين تشكل quot;اهانة ليس فقط لبوتين وانما لكل الشعب الروسيquot;.

واضاف quot;يجب عدم تحويل مسابقة غير سياسية الى عرض سياسي لاهانة الخصومquot;.

واعتبر بعض المتظاهرين ان هذه الاغنية تشكل جزءا من مؤامرة اعدتها الولايات المتحدة للاساءة الى سمعة روسيا.

وقال الناطق باسم الحركة يفغيني ناسونوف الذي شارك في التظاهرة ان quot;جورجيا اختارت هذه الاغنية لان اميركا دفعت مقابل ذلك. اميركا تدفع للجميع في جورجياquot;.

وتنظم مسابقة يوروفيجن في موسكو في ايار/مايو بعدما فازت روسيا السنة الماضية بهذه المسابقة.

يشار الى ان جورجيا وروسيا خاضتا حربا قصيرة في اب/اغسطس الماضي وتعتبر السلطات الجورجية فلاديمير بوتين على انه العدو الرئيسي لتبيليسي، حليفة واشنطن.