ليبرفيل: دان تحالف لخمسة أحزاب في الغابون اللائحة الرسمية للناخبين التي تضم 813 ألف ناخب مسجل للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في 30 آب/اغسطس في الغابون، مؤكدا انه quot;مزورquot;. وقال تحالف التغيير والاصلاح الذي رشح زعيم المعارضة بيار مامبوندو للرئاسة، في بيان ان هذه اللائحة التي تضم 813 الفا و164 ناخبا وسلمتها وزارة الداخلية الثلاثاء الى اللجنة الانتخابية quot;مزورة بالكاملquot;.

ويضم التحالف ثلاثة احزاب معارضة وحزبين آخرين من الاغلبية. وقال التحالف في بيان quot;حسب تقديراتنا يجب ان يكون عدد الناخبين 695 الفاquot; بعد اسقاط 120 الف اسم ادرجتها الحكومة مرتين ونظرا quot;لزيادة عدد السكان في سن الانتخاب بنسبة 2,5%quot;. وتابع ان quot;هذه اللائحة تشوبها ثغرات هائلةquot;، مشيرا الى quot;تضخيم عدد الناخبين في بعض المناطق التي تعتبر مؤيدة لنظامquot; الحزب الديموقراطي الغابوني الحاكم الذي رشح علي بونغو اونديمبا.

كما اشار الى quot;تثبيت او خفضquot; عدد الناخبين في المناطق التي تعتبر معارضة للنظام. ودان التحالف ايضا عدم احترام المهل المحددة لتسليم اللائحة الى اللجنة ودعا الحكومة الى quot;الالتزام بالقانون حتى لا تصبح هذه الانتخابات مصدر ايام مقبلة غير سارةquot;.

ويضم التحالف اتحاد الشعب الغابوني المعارض الذي يقوده نامبوندو وحزبين معارضين آخرين هما الاتحاد الوكني للبناة والحزب الاشتراكي الغابوني. كما يضم حزبين من الاغلبية هما الاتحاد من اجل الجمهورية الجديدة والتجمع الوطني للحطابين. ويتنافس في الاقتراع 23 مرشحا.