واشنطن:اعرب الضابط الاميركي المسؤول عن تأهيل القوات المسلحة العراقية عن quot;احباطهquot; الخميس من وتيرة التقدم في مهمته التي اعتبر انها احيانا بطيئة. واقر من جهة اخرى بان الاعتداءات التي اوقعت 95 قتيلا وحوالى 600 جريح الاربعاء في بغداد ناجمة عن quot;خلل في النظام الامنيquot;. وقد اعتقلت السلطات العراقية 11 مسؤولا عسكريا كبيرا في القوات المسلحة بتهمة عدم القيام بمسؤولياتهم.

وقال الجنرال فرانك هلميك خلال مؤتمر بالفيديو نقل الى البنتاغون quot;يجب ان نواصل تطوير قدرات الجيش العراقي وسوف نقوم بذلك باسرع وقت ممكنquot; مضيفا quot;لكن انا محبط من عدم الاسراع بالمهمةquot;.

وتتألف القوات العراقية حاليا من 615 الف رجل وسوف يزداد العدد الى 646 الفا قبل العام 2010.

واشار الى انه ليس متأكدا من انهاء بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتأهيل الجيش قبل رحيل القوات الاميركية من البلاد المقرر نهاية العام 2011 طبقا لاتفاق موقع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين العراق والولايات المتحدة.

واضاف quot;حتى الان، قمنا بما هو اقل صعوبة. من السهل تدريب وحدة مشاة، ولكن الامر يأخذ وقتا اطول ويكون اصعب عندما يتعلق بتأهيل تقني متخصص في الاستخبارات والمراقبة والاستطلاعquot; او ايضا quot;بمختبرات الطب الشرعيquot; من قبل الشرطة مشيرا الى نقص في الوسائل.

واوضح ان تأهيل سلاح الجو العراقي ليصبح عملانيا كليا قبل نهاية العام 2011 يمكن ان يشكل quot;تحدياquot;.

وكان الجنود الاميركيون ال131 الفا الذين كانوا منتشرين في المدن العراقية قد سلموا مسؤولية الامن فيها نهاية حزيران/يونيو الى قوات الامن العراقية.