موسكو:وصفت روسيا مزاعم مبعوث الاتحاد الأوروبي لمواجهة القرصنة حول احتمال أن تكون سفينة الشحن الروسية quot;أركتيك سيquot; قد نقلت صواريخ إلى إيران بأنها quot;ترهاتquot; وquot;هلوساتquot;. وتم تحرير سفينة quot;اركتيك سيquot; التي قادها طاقم روسي، من القراصنة الذين هاجموها بعدما انطلقت من فنلندا حاملة شحنة من الأخشاب إلى ميناء بجاية الجزائري.

وأشيع أن هذه السفينة حملت سلعة ما quot;محظورةquot; مثل العتاد أو السلاح النووي بينما رجح أميرال أستوني، هو مبعوث الاتحاد الأوروبي لمواجهة القراصنة، أن تكون سفينة quot;اركتيك سيquot; حملت صواريخ إلى إيران

ووصف دميتري روغوزين، مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي، كلاما من هذا القبيل بأنه ترهات وهلوسات. وفي ما يخص مزاعم الأميرال الأستوني، أشار روغوزين إلى أن أي مسؤول بالاتحاد الأوروبي يفترض فيه أن يعرف أن هناك طريقا قصيرا لنقل شيء ما من روسيا إلى إيران عبر بحر قزوين.

وقال روغوزين في مقابلة مع صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; إن الشيء الذي بذلت الدولة الروسية جهودا كبيرة لاكتشاف هذه السفينة وتحريرها من أجله هم أناس يحملون الجنسية الروسية. وأضاف: ينبغي لباقي العالم أن يعرف أن روسيا لن تتردد في إنقاذ رعاياها بالخارج إذا وقعوا في مصيبة.